جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:34 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين واشنطن وموسكو بواسطة إماراتية سعودية

الأسرى
الأسرى

نجحت صفقة تبادل أسرى بين الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا، وذلك بعد وساطة إماراتية سعودية، حول هذا الأمر خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه فقد أفادت الخارجية الروسية من خلال بيان رسمي لها اليوم، أنه تم إعادة المواطن فيكتور بوت إلى روسيا، بعد عملية مبادلة مع لاعبة السلة الأمريكية بريتني جراينير.

حيث أكدت الخارجية الروسية أنه تم الانتهاء بنجاح من إجراءات تبادل المواطن الروسي فيكتور بوت مع المواطنة الأمريكي بريتني جراينير، اللذان كانا يقضيان عقوبة بالسجن في المؤسسات الإصلاحية بالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وذلك في مطار أبو ظبي.

فيما أوضحت الخارجية الروسية خلال بيانها، أنها "منذ فترة طويلة، كانت موسكو تقوم بالتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن إطلاق سراح بوت، وقد رفضت واشنطن بشكل قاطع إجراء حوار حول إدراج الروسي في مخطط التبادل".

هذا وقد أوضحت الخارجية الروسية خلال بيانها، أنه "مع ذلك واصلت روسيا العمل بنشاط من أجل إنقاذ مواطننا"، كما اختتمت البيان بالتأكيد على "أنه ونتيجة للجهود المبذولة تم التوصل والاتفاق مع الجانب الأمريكي لعملية التبادل بين بوت وغراينير، ليعود بوت إلى بلده".

وعلى جانب آخر فقد كشف بيان سعودي وإماراتي مشترك، عن أن نجاح وساطة تبادل مسجونين إثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، عكس علاقات الصداقة المشتركة والوطيدة بينهما مع واشنطن وموسكو.

كما ذكر البيان المشترك لوزارتي الخارجية السعودية والإماراتية، أن "نجاح الوساطة التي قادها الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، للإفراج وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية".

كما أشار البيان أيضاً إلى أن "أبوظبي استقبلت بتاريخ 8 ديسمبر 2022 المواطنة الأمريكية بريتني جراينر عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، وذلك بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، وذلك بعد إفراج السلطات الأمريكية عنه، وقد قام الجانبان الأمريكي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما".

فيما إختتم البيان المشترك عن أعرب كل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ،عن "شكر حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لحكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتا البلدين".