جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

للطلاب فقط.. دعاء الامتحان للتوفيق والنجاح

تعبيرية
تعبيرية

قبل الاختبارات يسيطر القلق على عقولنا، ولكن يمكننا أن نستعد بترديد دعاء الامتحان الذي يهدئ نفوسنا ويجعلنا أكثر تركيزا وثقة ويسهل كل صعب

في كل خطوات حياتنا، غالبا ما نسعى ونبذل قصارى جهدنا، ولكن تبقى قلوبنا وعقولنا غير متيقنة من إتمام ما ننجزه بنجاح، ويظل الدعاء والذكر هو حليفنا، وحتى خلال أيام الاختبارات إلى جانب المذاكرة المتمعنة، نجعل دعاء الامتحان لا يفارق ألسنتنا، سواء كنّا نحن المقبلون على الاختبار أو أبناؤنا أو أشخاص نهتم لأمرهم، ليحفظ لنا الله عقولنا وييسر علينا كل صعب.

دعاء الامتحان وما يقال قبل الدراسة
من الممكن أن نبدأ دعواتنا بالتوفيق والسداد مع أول أيام الدراسة، ونستهل المذاكرة بأي من هذه الدعوات:

"اللهم الهمني علما أعرف به أمرك، وأعرف به نواهيك، اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وأنشر عليّ من رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا".
"يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد أشرف المرسلين، على الله عليه وسلم، أسألك أن تكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، ارزقني الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن والعقل والحلم".
"اللهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين".
يمكن ترديد دعاء الامتحان ضمن طقوس الاستعداد للاختبارات، حتى يساعد على التركيز وتهدئة النفس حتى تُقبل على الامتحان بذهن صافي، ومن هذه الأدعية:

"نسألك اللهم يا واسع العطاء يا دافع البلاء يا سامع الدعاء، أن تيسر علينا الصعاب، اللهم إن مَنْ اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل"
"اللهم أنت المنتصر فانصرنا، وأنت القوي فثبتنا، ولا تكتب علينا الخذلان والهوان، واجعلنا من عبادك الصالحين التائبين، وأعنّا ولا تغلبنا".
"نسألك يا ودود يا لطيف أن تكتب لنّا النجاح، اللهم إن من توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك، فقد هُدي إلى صراط مستقيم".
لا تشتت نفسك النظر إلى أوراق وكتب المذاكرة تحاول أن تلتقط أي كلمة، فقط عليك بالثقة في ما ذاكرت وحفظتـ وتعتمد على دعاء الامتحان وتححلى بالهدوء، ويمكنك قول:

"اللهم يا عظيم السلطان ياقديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يارب العالمين".
"اللهم إني توكلتُ عليك، وفوضتُ أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين".


ادعية ليلة الامتحان
بعد أن تنتهي من المذاكرة والحفظ ليلة الامتحان، استحم بماء دافيء وتناول كوبا من اللبن والتمر، ثم ردد دعاء الامتحان الذي تفضله، وتشعر أنه يملأ صدرك، أو اختر من بين هذه الأدعية ما يريح نفسك:

"اللهم خذ بيدي في المضايق، واكشف لي وجوه الحقائق، ووفقني لما تحبه وترضاه، واعصمني من الزلل، وألطف بي واغفر لي خطاياي، وكن جواري يا لطيف يا خبير".
"اللهم افتح لنا بابك، ويسر لنا أسبابك، واصرف عنّا عذابك، وأجزنا جنتك وثوابك، وارزقنا من حيث لا ندري ولا نحتسب".
"بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شر ولا أذى وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وعقلي، بسم الله مما أخاف وأحذر، اللهم إني أعوذ بك من كل سوء".
"اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك وفضلك".


أدعية قبل الاختبار
عدد من الأدعية والذكر قبل أن تبدأ الاختبارات، يمكنها أن تكون لك عونا وتثبت بها لبك، وتمحو عنك القلق، ومنها:

"صلّ اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، واجمعنا بهم يوم الدين".
"اللهم يا باسط الرزق يا كثير الخيرات يا مجيب الدعاء، أشدد أزري ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأغنني بك عمن سواك، واجعلني شلكرا صبورا".
"اللهم اجعل ألسنتا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فردّه إلي عند حاجتي إليه يا عفو يا كريم، إنك على كل شئ قدير".


دعاء دخول الامتحان
ردد دعاء الامتحان قبل الدخول إلى اللجنة أو مكان الاختبار، لتمنح لخطاك الثبات والعزيمة، وتزيل عن نفسك الشتات، وقل:

"ربي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا".
"بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم كنّ لي ولا تكن عليّ، ويسر لي أمري".
"اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق، وأنت خير الفاتحين".

ومن الأدعية التي يمكن ذكرها قبل الامتحان: "يارب يا رحمن يا منان يا موجود عند الشدائد يا خفي اللطف، اللهم يا جامع الناس يوم لا ريب فيه رد عليّ ضالتي".
"اللهم إن من نعتز بك فلن يذل، أسألك يا كريم أن تغفر لي وتعفو عني، وترزقني فهم النبين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين".
دعاء الامتحان اللهم سهل إلا ما جعلته سهلا مكتوب كامل
"اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا"
يجري على لسان كل مَنْ يريدون أن يهون الله عليهم أمرا يبدو صعبا هذا الدعاء، الذي شهد كثيرون بقدرته على تيسير الأمور، ومن الممكن أن يكون دعاء الامتحان الملازم لك، خاصة قبل الاختبارات التي تخشاها، ويأتي من حديث رسول الله عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا".

ويُقصد به أن كل ما هو يبدو سهلا لينا يكون بانقياد وترتيب مُحكم من الله، وأن ما يبدو صعبا فإن الله إذا أراد له أن يكون، سيدبر الأمر ويصرفه ليسهل حدوثه ويجعل كل شيء يسير نحو تحقيقه.

دعاء قبل الامتحان للنجاح
نريد جميعا أن يمر الاختبار بسلام، وأن يعقبه نجاح وفرحة، ولذلك علينا أن نردد دعاء الامتحان والرغبة في السداد والتوفيق من الله، فنقول:

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، فاصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".
"اللهم اجعل الصعب سهلا، وذكرني ما حفظت، ويسر عليّ كل أمر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
"اللهم إني أسألك يوما يسيرا زاهرا بالخير محملا بالفرح، افتح لنا أبواب الرزق ويسر لنا أمورنا يارب العالمين".


دعاء قبل الامتحان الصعب
أحيانا، تكون هناك امتحانات ومواقف شديدة الصعوبة، نتخيّل حينها أن هذه اللحظة هي النهاية، ولكن يمكن للدعاء أن يخفف عنّا هذا الشعور بثقله وشدته، فيمكنك ترديد أي من هذه الأدعية لموجهة الاختبارات والأوقات الصعبة:

"ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي".
"بسم الله الفتاح العليم، اللهم يسر لنّا ولا تعسر علينا، إنك عفو قدير، اللهم إني أسألك أن تجعل الصعب إذا شئت سهلا يا ربّ العالمين".
"اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه، فردّه إلي حين حاجتي إليه، وذكرني منه ما نسيت يا حي يا قيوم".

دعاء ما قبل الامتحان

"اللهم سدد خطاي، ووفقني لما تحبه وترضاه، وتب علينا وألهمنا السعي وارزقنا الفلاح والنجاح".
"يارب أسألك التوفيق والهداية، اللهم إني فوضت أمري إليك ثقة وإيمانا بحسن تدبيرك، ربي اختر لا وتخيرني، واكتب لي الخير أينما كان وارضني به".
"أسألك ياربي توفيقا في طريقي، وراحة في نفسي، وتيسيرا في أمري، وأعوذ بك من شتات الأمر وضيق الصدر يا أرحم الراحمين".


دعاء ما قبل وبعد الامتحان؟
حصّن نفسك بالدعاء قبل الامتحان وبعده، واختر من هذه الأدعية ما يريح قلبك:

"يا أرحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
"اللهم ارزقني القبول وافتح عليّ فتوح العارفين، وامنن عليّ بفضلك وكرمك، ولا تحرمني من نعمتك يا حليم يا عظيم".
"اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر، وأسألك القبول والرضا، وأن تفتح عليّ فتوح العارفين".


دعاء الامتحان المستجاب
اذكر الله ولا تمل من تكرار دعاء الامتحان بنية الاستجابة والقبول، فكل دعاء صادق- بإذن الله- مُجاب، ومنها هذه الأدعية:

"اللهم بحق أسمائك الحسنى وصفاتك العليا واسمك الأعظم، خذ بيدي ولا تخيب رجاءا لي، ما لي سواك يارب العالمين".
"نسألك يا الله خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير الثواب، وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي، وتقبل صلاتي واغفر خطاياي آمين يارب العالمين".
"اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه، وجوامعه وأوله وآخره، وظاهره وباطنه، والدرجات العلا من الجنة".
ادعية الامتحان مكتوبة


دعاء الامتحان بأكثر من صيغة:

"اللهم إني فوضت أمري إليك، وتوكلت عليك، فكن لي خير وكيل، ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير".
"اللهم كن معنا ولا تكن علينا، وامكر لنّا ولا تمكر علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا".
"يا حليم يا غفّار، اللهم اجعلنا في معيتك، لا نهاب ما يواجهنا، متيقنين من رحمتك ولطفك بنا، وعالمين بقدرتك، وقانعين بقدرك".
"اللهم كن لي عونا وأهلا وآنسا وقوة، اللهم لا تتركني لنفسي وأبدل همومنا طمأنينة، واغلبنا على نفوسنا".
"ياربي مدّ لي يد العون والقوة، وارزقني البركة، وألهمني الصبر والرضا، وأنر بصيرتي ولبي حاجتي، ولا تكلني لسواك يارب العالمين".
"اللهم اجعلنا في ضمانك وأمانك وإحسانك، واحفظنا بحفظك يا أكرم الأكرمين".
بسبب ضغوط فترات الاختبارات، ورغم الجهد الذي يبذله أبناؤنا أو أصدقاؤنا أو أي عزيز علينا، نشعر أننا بلا حنيلو ويتملكن الخوف على مستقبلهم، ولذلك لا حيلة لنّا سوى دعاء الامتحان والتمنيات لهم بتالتوفيق والسداد، ويمكننا أن نردد قائلين:

"اللهم يا حليم يا كريم يا رب العالمين، يارب اجبر بخاطر كل ممتحن، وارزقه الإجابة الصحيحة عند السؤال، واكتب له الدرجات العالية"
"يارب يا معين أعنه على المذاكرة، وذكره ما ينسى، واكتب له نجاحا يعقبه فلاحا ويسعد قلبه، وارضه وارضى عنهم يارب العالمين".
"اللهم وفق الممتحنين للصواب والحسن، ووسع مداركهم، وألهمهم الفهم والحلّ، يا حي يا قيوم".
"نسألك يا رحمن يا رحيم زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفو عند الحساب، وأمانا من العذاب، ونصيبا من الجنة، ولذة النظر إلى وجهك الكريم".


ما هي السور التي تقرأها قبل الامتحان؟
ذكر الله قبل كل امتحان، وقراءة ورد محفوظ يمكنه أن يكون العون وخير الدليل، فكثيرا ما يعين القرآن حافظيه على الذكر وحسن التدبير، ومن السور وآيات القرآن الكريم التي يمكن ترديدها:

سورة الفاتحة.
آية الكرسي "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ" الآية 255- سورة البقرة.
سورة الإخلاص (3 مرات)
الفلق ( 3 مرات)
سورة الناس (3 مرات)
ومن الممكن إضافة سورة الأعلى وسورة العلق وسورة الواقعة.
ذكر الله في كل خطوة، وأن يلازمك دعاء عند كل حدث يخصك، يجعل الأمور تمر أكثر سهولة وبيسر وتوفيق وبركة من الله، لذا لا تفوت دعاء الامتحان واجعله رفيقك خلال أيام الاختبارات.