جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 10:37 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ضربة للأخضر .. بنوك عراقية تطرح الدولار بسعر مخفض

تعبيرية
تعبيرية

واصلت مصارف عراقية أهلية، اليوم الجمعة، طرح بيع الدولار الأمريكي للعملاء بأسعار مخفضة.

وجاء طرح الدولار بسعر مخفض استجابة لطلب من البنك المركزي العراقي، للحد من موجة المضاربات التي اجتاحت سوق العملات الأجنبية في البلاد خلال الأسابيع الماضية، بحسب ما ذكرت وكالة الألمانية.

وذكر متعاملون أن 10 مصارف أهلية قامت ولليوم الثاني على التوالي بطرح بيع الدولار بسعر 146 ألف دينار لكل 100 دولار أمريكي، لسد متطلبات الزبائن لأغراض السفر والعلاج والتعاملات التجارية.

ويسعى البنك المركزي العراقي لإيقاف حركة المضاربات التي شهدتها سوق العملات الأجنبية خلال الأسابيع الماضية، مما تسبب برفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.

وأفاد المتعاملون بأن سعر صرف الدولار استقر لليوم الثاني على التوالي، عند مستوى 151 ألف دينار لكل 100 دولار، بعد أن كان قد تجاوز خلال الأسابيع الماضية بشكل تدريجي مستوى 160 ألف دينار لكل 100 دولار، وهو ما تسبب بإرباك كبير في السوق العراقية.

وذكر المتعاملون أن المصارف الأهلية ستواصل بيع الدولار حتى في أيام العطلات الرسمية، فيما سيقتصر البيع في 6 فروع لمصرف الرافدين الحكومي خلال أيام الدوام الرسمي.

على الصعيد نفسه، أكدت طيف سامي وزيرة المالية العراقية لوكالة الأنباء العراقية "واع" أن سعر صرف الدولار سيعود إلى استقراره الطبيعي، وهناك توجيهات من البنك المركزي العراقي إلى المصارف التابعة لوزارة المالية ببيع الدولار بالسعر الرسمي لأغراض السفر".

وقالت إن "الحديث عن عزم فرض الجانب الأمريكي قيودا وعقوبات على القطاع المصرفي وغيره عار عن الصحة، وأن هناك منصة ونظاما مشتركا بين البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي كان من المفترض العمل عليها منذ عام 2018، لكنه طبق العمل به لأغراض تدقيقية الآن، لذلك تسبب بارتفاع سعر الصرف بشكل مؤقت وسيعود إلى استقراره الطبيعي".

وأضافت "هناك إجراءات أخرى تتخذ لمعالجة ارتفاع سعر الصرف من بينها العمل على الإعفاءات الجمركية وتقديم التسهيلات للتجار لمنع التهريب وعمليات الابتزاز، وهذا سيحقق أغراضا إيجابية من بينها ارتفاع الإيرادات".

وأكدت وزيرة المالية العراقية أن سعر صرف الدولار ثبت في مشروع الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية لعام 2023، بسعر 145 ألف دينار لكل 100 دولار، وأن سعر برميل النفط الذي تم وضعه حتى الآن في الموازنة العامة بلغ 65 دولارا، وقد يصل إلى 70 دولارا، ولم تضع حتى الآن المبلغ الإجمالي للموازنة".