جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 10:01 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيارات الكهربائية.. تفاصيل أسعار الشحن في مصر

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

تبدأ مصر تطبيق تعريفة شحن السيارات الكهربائية في نقاط الشحن على مستوى محافظات الجمهورية بدءاً من يناير 2023.

وتبدأ شركة شاحن المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية في مصر تطبيق تعريفة شحن السيارات الكهربائية المقررة من الحكومة المصرية بجميع المحافظات ونقاط الشحن التابعة للشركة.

وقالت الشركة إن التطبيق لأسعار الشحن وبدء الشحن مقابل تعريفة الشحن سيكون بداية من 1 يناير 2023.

وقطعت مصر خطوات ملحوظة في بناء شبكة من محطات الشحن السريع للسيارات الكهربائية، خلال الفترة التي سبقت انعقاد مؤتمر المناخ "كوب 27"، كما تعمل شركة "إنفينيتي باور"، على إنشاء 440 نقطة شحن في جميع أنحاء البلاد.

وتغذي الشركة الشبكة بالكهرباء من محطة "بنبان" للطاقة الشمسية الضخمة التي تبلغ مساحتها 37.2 كيلومتر مربع (14.4 ميل مربع) في أسوان.

وتشمل تعريفة الشحن :

169 قرشا سعر الكيلوواط لشحن السيارة الكهربائية بالتيار المتردد AC بالأماكن التي يعفي فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان.

189 قرشا سعر الكيلوواط لشحن السيارة الكهربائية بالتيار المتردد AC بالأماكن التي تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان.

375 قرشا سعر كيلوواط لشحن السيارة الكهربائية بالتيار المستمر DC.

وتمتلك مصر تاريخا طويلا في إنتاج سيارة مصرية بل وفي محاولات إنتاج سيارة كهربائية، ففي مطلع ستينيات القرن الماضي، كان مشروع "رمسيس" رمزاً مصرياً يشير للاكتفاء الذاتي من السيارات، وتلقى دعماً قوياً من الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، لكن بحلول عام 1972، توقف مصنع شركة النصر للسيارات عن إنتاج السيارة "رمسيس"، ثم اتجهت الشركة لتجميع سيارات من طراز "فيات" الإيطالية، مرخصة من قبل الشركة المصنعة "توفاش".

وفي يناير الماضي، أعاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الحديث عن هذا الطموح مرة أخرى، قائلاً لمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ إنه ملتزم شخصيا برؤية السيارات الكهربائية التي تُصنع في مصر.

وتابع السيسي "تحركنا بسرعة لإقامة شراكة مع العديد من الشركات لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر، ابتداء من عام 2023 سننتج أول سيارة كهربائية مصرية".

وعلى صعيد القطاع الخاص، تعمل شركة جنرال موتورز بالتعاون مع شركة المنصور للسيارات لبناء منشأة لتصنيع سيارة "كاديلاك" الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV)، إضافة إلى السيارة الفاخرة متوسطة الحجم “Lyriq” في مصر بحلول نهاية العام المقبل.