جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 02:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا يحمل 2023 للاقتصاد العالمي؟ تقرير يرصد مفاجآت بالعام الجديد

الاقتصاد العالمي في 2023
الاقتصاد العالمي في 2023

ينشغل الجميع حول العالم بالوضع الاقتصادي للعام الجديد، ويبحث الأغلب سواء على المستوى الشخصي أو العام عن التوقعات الخاصة بالأسواق والاستثمار مع اقتراب الساعات الأولى لـعام 2023.

وسلطت العديد من المراكز البحثية المتخصصة في الشئون الاقتصادية، البحث عما سيحمله العام الجديد للاقتصاد العالمي.

ومن جانبها فقد رصدت وكالة رويترز للأنباء ذلك في تقرير لها، أوضحت فيه أنه فى الوقت الذي يعاني الناس في شتى أنحاء العالم من مستويات التضخم التي لم تُسجل منذ عقود، فإن آثاره قد تزداد سوءاً.

أزمات وجهت الاقتصاد العالمي

حيث أكد التقرير أن الحكومات والبنوك المركزية استمرت في دعم الشركات جراء الآثار السلبية لجائحة كورونا، وقد أدى ذلك إلى توقف العرض والطلب على نحو لم يسبق له مثيل.

فيما أشار التقرير أيضاً إلى المأزق الذي طال نظام التجارة العالمي، حيث أنّ المصانع التي كانت متوقفة لم تستطع أن تعمل بالسرعة الكافية لتلبية الطلب.

هذا ولم تقف الأمور عند هذا الحد، بل جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتزيد من المشاكل الاقتصادية، بسبب العقوبات التي فرضت على روسيا وطالت مصادر الطاقة، بجانب توقف توريد السلع الغذائية من أهم موردين للقمح على مستوى العالم وهم روسيا وأوكرانيا.

لذا فقد أكدت رويترز خلال تقريرها، أن مخاوف تكاليف المعيشة تهيمن على سياسات الدول الغنية، وفي بعض الحالات يُغض الطرف عن أولويات أخرى مثل إجراءات مكافحة تغير المناخ.

فيما تطرقت أيضا إلى تقرير برنامج الأغذية العالمي، الذي يقدر أن 70 مليونا آخرين في جميع أنحاء العالم، باتوا على شفا المجاعة منذ بداية حرب أوكرانيا فيما يسميه “تسونامي الجوع”.

توقعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي

أما عن أسوأ التوقعات بحسب رويترز، فكانت من نصيب صندوق النقد الدولي، ضمن التوقعات الدورية له في أكتوبر الماضي، حيث قال إن الأسوأ لم يأت بعد، وفي 2023 سيشعر كثيرون بالركود”.

هذا وأوضح البنك الدولي إلى أن الاقتصاد العالمي، يشهد الآن أشد معدلات التباطؤ، وذلك في أعقاب تعاف ما بعد الركود منذ عام 1970.