جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 11:36 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

بين داعش والقاعدة.. القارة السمراء ساحة الصراع في 2022

تنظيم داعش الإرهابي
تنظيم داعش الإرهابي

كشف تقرير لمرصد الازهر، عن محاولات مستميتة لتنظيم القاعدة باستثمار موقع القارة السمراء الفريد في تجارة الأسلحة من إفريقيا وإليها، يسعى كذلك إلى استغلال تلك البيئة الخصبة لنشر التوتر والفوضى.

ضربات دامية وأنشطة إرهابية آخذة في الارتفاع، اتخذت من القارة الإفريقية هدفًا، ومن أزماتها الاقتصادية نقطة ضعف للولوج من الأبواب الضيقة.

تلك الأنشطة الإرهابية التي ألقت بثقلها على قارة إفريقيا، كانت ممهورة بتوقيع تنظيمي «القاعدة» و«داعش»، اللذين يتناحران على القارة السمراء، كموطن بديل للتمركز وإعادة التموضع.

ذلك الموطن الذي بينما كان موقعه الجغرافي سبب تفرده وتميزه، كان كذلك سبب ابتلائه بالتنظيمات الإرهابية التي تكالبت عليه، كمنفذ بحري قريب من بؤر التوترات والصراعات الإقليمية.

و يحاول تنظيم القاعدة استثمار موقع القارة السمراء الفريد في تجارة الأسلحة من إفريقيا وإليها، يسعى كذلك إلى استغلال تلك البيئة الخصبة لنشر التوتر والفوضى.

لذلك يسارع داعش الخطى، للدخول في علاقات تحالف مع تنظيمات داخل القارة السمراء، لمساعدته في بناء مناطق نفوذ على الأرض، أملًا في التحول من الخلافة الإلكترونية إلى المكانية.

أهداف عدة حملها التنظيمان في جعبتهما، خلال نظرتهما لإفريقيا التي تعاني اضطرابات سياسية وأمنية، وأزمات اقتصادية متلاحقة، ما جعل 2022 عامًا لإعادة إحياء أنشطة «داعش» و«القاعدة» في القارة السمراء.

ورغم أن عام 2022 شهد تراجع العمليات الإرهابية في إفريقيا رقميًا عن 2021، فإن عدد ضحايا تلك الهجمات كان الأكبر.

فمؤشر العمليات الإرهابية في إفريقيا الصادر عن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، قال إنه خلال الـ6 أشهر الأولى من عام 2022، شهدت القارة السمراء 281 عملية إرهابية تسببت في قتل 2768 شخصًا وإصابة 981 واختطاف 441، مقابل قتل 2409 شخصًا خلال الفترة نفس من العام الماضي.

وبينما يلملم عام 2022 أوراقه، شهدت إفريقيا، خلال نوفمبر الماضي، 50 عملية إرهابية، بين انتحارية وتفجيرات واغتيالات، أسفرت عن قتل 208، وإصابة 58، واختطاف 100، بينما شهدت في أكتوبر الماضي 51 عملية إرهابية، أسفرت عن قتل 351 وإصابة 556، واختطاف 27.

إلا أن ارتفاع العمليات الإرهابية قوبل بمواجهة أمنية، أسفرت خلال النصف الأول من 2022 عن تصفية 1685 إرهابيًّا واعتقال 150 وتراجع الجانب الكمي للعمليات بنسبة 28.5%.

وبحسب مرصد الأزهر، فإن إفريقيا شهدت خلال عام 2022، تطورات ملحوظة على المستوى الأمني، تمثلت في اتساع أنشطة مكافخة التنظيميات الإرهابية.