جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة كهرباء قد تفتح أبواب الظلام في أمريكا لسنوات

الكهرباء في أمريكا
الكهرباء في أمريكا

كشف موقع "ذا ناشونال إنترست"، عن أنّ النقص في محولات الجهد العالي داخل الولايات المتحدة الأمريكية سيترك أجزاءً من البلاد معرّضة لخطر تركها من دون كهرباء لسنوات.

وذلك بعدما شهدت فترة عيد الميلاد الأخير، توقف 4 محطات فرعية للطاقة في مقاطعة "بيرس" في واشنطن لهجوم، الأمر الذي ترك 14.000 مستهلك من دون كهرباء.

ويشار إلى أن يعد ذلك مثيرةً للقلق، حيث تسلط هذه الأعمال الضوء على ضعف هيكلي صارخ، و تدمير البنية التحتية الحيوية اللازمة للمحافظة على استمرار المجتمع الحديث أسهل كثيراً من ترميمها مجدداً.

وبحسب ذلك فإن محوّلات الجهد العالي (HV) حلقة ضعيفة في شبكة الطاقة الأمريكية، وبالرغم من أنّ محوّلات الجهد العالي هذه تشكل أقل من 3% من المحوّلات في الولايات المتحدة، فإنّها تحمل نحو 70% من الكهرباء في البلاد.

ويذكر أن وفقاً لدراسة أجرتها خدمة أبحاث الكونغرس (CRS)، فإنّ 30 محولاً من محوّلات الجهد العالي، ضرورية للأداء الوطني الأساسي.

وبذلك فإن ما تم تعطيل 9 فقط من هذه المحوّلات الـ30، خلال فترة ذروة الطلب على الكهرباء، فقد تكون النتيجة انقطاع التيار الكهربائي من الساحل إلى الساحل.

وبالنظر إلى أنّ مجموعة من هذه المحطات الفرعية تقع في المنطقة الجغرافية نفسها، فمن الممكن تماماً أن تؤدي كارثة طبيعية، إلى تدمير شبكة إقليمية بصورة كبيرة.

والجدير بالذكر أن الأمر الأكثر إثارةً للقلق، هو أنّ الولايات المتحدة تفتقر إلى القدرة على استبدال محوّلات الجهد العالي بسرعة.