جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

الأنظار تتجه للاستفتاء وسط لقاءات مكثفة لحل الأزمة الليبية

ليبيا
ليبيا

لاتزال الأوضاع في ليبيا بعيدة بشكل كبير عن الإستقرار، فيما تسعى الأطراف المعنية للوصول إلى إتفاق، يقود الدولة الليبية إلى الإستقرار في نهاية المطاف.

وفي إطار ذلك فقد تم عقد العديد من اللقاءات الثنائية، بالتزامن مع بعضها البعض، وذلك بين عدد من الأطراف المعنية بالقضية الليبية.

لقاء عقيلة صالح و خالد المشري

حيث عقد كل من رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري لقاء مشترك، أتفقوا خلاله على إحالة النقاط الخلافية في القوانين الانتخابية إلى الاستفتاء الشعبي المباشر.

وذلك من أجل حسم الجدل بشأنها بشكل نهائي، ويكون ذلك في حال استمرار حالة عدم التوافق فيما بينها بشأن هذه النقاط.

ومن جانبه فقد أوضح رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري خلال لقاء تلفزيوني له، أن استمرار الخلاف بشأن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية في القاعدة الدستورية المؤدية للانتخابات، خاصة المادة المتعلقة بترشح مزدوجي الجنسية.

لقاء حفتر و المنفي في القاهرة

وعلى جانب آخر، فقد التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر في القاهرة اليوم.

حيث تضمن اللقاء النقاش بين الطرفين، على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، والتأكيد على أهمية إعلاء المصلحة العامة الليبية.

والجدير بالذكر أن تعيش ليبيا حالة من الإنقسام، وذلك منذ فشل الأطراف الليبية في إقامة الانتخابات العامة الليبية في ديسمبر 2020.

وقد زاد عدم الاستقرار في ليبيا و حدة الإنقسام، نتيجة تشبث عبد الحميد الدبيبة بالبقاء في السلطة، بالرغم من قرار مجلس النواب الليبي، بسحب الثقة من حكومته، وتشكيل حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا.

ونتيجة لذلك فإن حدة التناحر بين الأطراف، وصلت إلى ذروتها، كما نتج عن ذلك صدامات مسلحة بين العديد من الأطراف و المليشيات المسلحة.