جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 03:04 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدون قيود وخفض التأمين لـ73%.. السعودية تزف بشرى عن الحج

البيت الحرام
البيت الحرام

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، الإثنين، أنه لا توجد أي قيود على أعداد أو أعمار الحجاج القادمين لموسم حج هذا العام.

وقال الربيعة، في افتتاح "‘كسبو الحج 2023"، إنه سيتم كذلك تخفيض تكلفة التأمين على الحجاج بنسبة 73% والمعتمرين بنسبة 63% اعتباراً من يوم الثلاثاء، مؤكداً عودة أعداد الحجاج للأعداد التي كانت قبل فترة فيروس كورونا، وبدون تحديد العمر.

وأضاف الربيعة، بحسب صحيفة "الرياض" المحلية، أن "حكومة المملكة قدمت العديد من الخدمات لخدمة ضيوف الرحمن"، وأنه "يمكن استخراج تأشيرة العمرة خلال أقل من 24 ساعة، ومن حق الزائر زيارة أي مدينة في المملكة، والسماح لبعثات الحج بالتعاقد مع أي شركة مرخصة بهدف تعزيز التنافسية".

وشكل موسم الحج 2022 تحديا معقدا نجحت السلطات السعودية في اجتيازه بامتياز رغم تحديات جائحة كورونا، فيما تم استئناف برامج العمرة بقوة.

وبعد موسمين استثنائيين في ظل حائجة كورونا، اقتصر فيهما أداء مناسك الحج على أعداد رمزية من داخل السعودية، من المواطنين والمقيمين، سمحت السعودية في العام الماضي لنحو مليون حاج بأداء المناسك من داخل المملكة وخارجها، في ظل ضوابط صحية مشددة جراء تفشي كورونا.

واختتم موسم حج هذا العام مناسكه وشعائره المختلفة دون تسجيل أية حالات إصابة أو تفش لأمراض معدية، رغم أن عدد الحجاج تضاعف أكثر من 14 ضعفاً مقارنة بموسم حج عام 2021، الذي بلغ فيه عدد الحجاج نحو 60 ألف حاج، بينما اقتصر الأمر في عام 2020 على بضعة آلاف فقط.

ووظفت السعودية الخبرات التي اكتسبتها خلال عامي 2020 و2021، من أجل تهيئة الأجواء التعبدية والبيئة الإيمانية التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بسهولة ويسر، ودون تحديات صحية تهدد سلامة الحجاج.

وبرز ذلك جليا من خلال التوسع في استخدام الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومراعاة أقصى درجات الأمان الصحي والسلامة البيئية وتسخير كل الإمكانات لخدمة لضيوف الرحمن.