جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 01:33 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفراولة فيها سم قاتل .. تفاصيل وفاة طفل القليوبية

تعبيرية
تعبيرية

فاجعة أصابت أهالي طفل، يبلغ من العمر عامين، توفى بعد تناوله حبة فراولة، مثيرًا حالة من الفزع بين أهله والأطباء اللذين حاولوا إسعافه مرارًا وتكرارًا إلا أن قدره كان أن يُفارق الحياة بسبب تلك حبة الفراولة…

تناول طفل صغير يبلغ من العمر عامين فقط، قطعة من الفراولة، والتي تسببت بدورها بإصابته بـ «شرقة » عنيفة أدت إلى انسداد مجرى الهواء تمامًا، ما أصاب اسرته بزعر شديد متوجهين إلى المستشفى في محاولات لإسعافه.

توجهت أسرة الطفل على الفور إلى مستشفى بنها الجامعي، وعمل الفريق الطبي بسرعة شديدة على استخراج قطعة الفراولة التي ابتلعها الطفل، إلا أن مضاعفات الحالة سببت توقف عضلة القلب أثناء الجراحة.

حاول الفريق الطبي إنعاش القلب للطفل أكثر من مرة، وتحويله للمستشفى لإجراء المنظار لاستخراج قطعة الفراولة، إلا أن الحالة كانت حرجة جدًا، وتوقفت عضلة القلب مرة أخرى، وتوفاه الله.

بعدما استقبلت مستشفى بنها الجامعي حالة الطفل الصغير الذي ابتلع حبة الفراولة، وتوفى متأثرًا بمضاعفات انسداد مجرى الهواء وتوقف عضلة القلب، حذر الدكتور محمد الجزار، استشاري جراحات الصدر والقلب بالمستشفى، من خطورة ابتلاع الأطفال في هذه السن للأجسام الغريبة والطعام.

أكد الدكتور محمد الجزار على أن ابتلاع الأجسام الغريبة والطعام خطير جدًا، ولابد من اتباع التعليمات والإجراءات الوقائية المهمة في حال تعرض أي طفل لشرقة مفاجئة من خلال مساعدة الطفل على السعادل حتى يتم طرد الطعام أو الجسم الذي تم ابتلاعه، حيث يتم وضع الطفل على ذراع الأم على أن يكون وجهه للأسفل، مع الحفاظ على رفع نصفه لأعلي بقدر أكبر وضرب الطفل برفق 5 مرات متتالية في منطقة ما بين الكتفين وإذا لم يتحسن الأمر والطفل لا يزال لا يستطيع التنفس يتم التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى.