جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن ترد على إتهام بوتين لها بالخداع.. ماذا قالت؟

روسيا و أمريكا
روسيا و أمريكا

عبر مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان اليوم، عن تنديده بـ" اتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتبر أنّ التهديد الغربي ضدّ روسيا يبرّر غزو أوكرانيا".

كما وصف سوليفان هذا الأمر بالسخافات، و تابع خلال تصريحات صحفية بقوله "لا أحد يهاجم روسيا، هناك نوع من السخافة في فكرة أنّ روسيا كانت تتعرّض لشكل من أشكال التهديد العسكري من أوكرانيا أو من أي جانب آخر".

وتأتي تصريحات المسئول الأمريكي، بعدما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم خلال تصريحات له، أن بلاده كانت منفتحة ومستعدة للحوار مع الغرب، كما كانت تسعى دائما للضمانات الأمنية للجميع بمساواة وعدل، وكان موقفها صريحا بالبحث عن الحل السلمي.

كما أشار إلى أن أوروبا والعالم بحاجة للأمن غير المجزأ، و جاءت تصريحات بوتين خلال خطابه أمام الجمعية الاتحادية الروسية.

حيث أوضح بقوله “أن الغرب يستخدم أسلوبا خادعا ولديهم ازدواجية في المعايير ويتضح ذلك، عندما دمروا يوغسلافيا والعراق وليبيا وسوريا، فالثقة ليست شيئا مهما بالنسبة لهم”.

وتابع بوتين بقوله أيضاً “أن الغرب كان يعمل دائما بأساليب الهيمنة ويستخدمون كل ما لديهم من إمكانيات ويخدعون حتى شعوبهم في إدعاء بحثهم عن السلام، ولكن ردة فعله كانت خادعة حتى أن الناتو توسع واقترب من حدود روسيا ونشروا القواعد العسكرية”.

وخلال تصريحاته ذكر بوتين أن الولايات المتحدة لديها مئات القواعد العسكرية، وقاموا بنسف الاتفاقات التي يمكن أن تدعم السلام في العالم.

وعبر بوتين عن إنتقاده الغرب خلال خطاب حالة الأمة الذي طال تأجيله، أمام الجمعية الاتحادية، ”هم من بدأوا الحرب”، هكذا قال بوتين أمام عدد من النواب والمسؤولين وضباط قاتلوا في أوكرانيا.

كما ذكر أيضا أن ”الغرب يدرك أنه من المستحيل هزيمة روسيا في ساحة المعركة، لذلك يشن هجمات إعلامية عدوانية من خلال إساءة تفسير الحقائق التاريخية، ومهاجمة الثقافة والدين والقيم الروسية”.

هذا وقد أفاد بوتين خلال تصريحاته، أن قواته تحمي المدنيين في المناطق الأوكرانية التي ضمتها موسكو، عقب إستفتاء شعبي.