جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:03 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصر تستضيف المؤتمر الأول فى الشرق الأوسط للتوعية وعلاج مرض انحلال الجلد الفقاعى وكيل تعليم الغربية يعقد الاجتماع الدوري بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالغربية وكيل وزارة التربية والتعليم يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية ” صور ” بدء تجهيز الكوادر لانتخابات المحليات ومجلس الشيوخ “التخطيط” و”النيابة الإدارية” يطلقان برنامج ”تنمية مهارات الحاسب الآلى” محاضرات توعوية لزيادة الوعي لدى العاملين بمستشفيات جامعة الإسكندرية حملة مكبرة لإزالة الإعلانات المخالفة العشوائية بدمياط إطلاق سراح بعض الرهائن المختطفين من على متن 3 حافلات فى مالى الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع أذربيجان في جميع المجالات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس 10 توصيات مهمة.. وزير العدل يختتم فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي رسالة مهمة توجهها هيئة الدواءحول الاستخدام الأمثل للدواء

ملجأ دنماركي يعيد شبح الحرب النووية.. اسطورة ”ريجن ويست”

ملجأ ريجن ويست
ملجأ ريجن ويست

مع دخول العملية العسكرية الروسية عامها الثاني، تجدّدت المخاوف في أوروبا من اتساعها واندلاع حرب نووية.

وفي غابة رولد الواقعة بأقصى شمال الدنمارك، خلف باب خشبي بني يوحي بالقدم، أعاد ملجأ "ريغن ويست" السرّي، المضاد للأسلحة النووية المخاوف بشأنها، بعد افتتاحه للعامة.

وكشف هذا الملجأ الواقع تحت الأرض، الذي تحول إلى متحف، الحياة اليومية خلال الحرب الباردة.

وأنشئ هذا الملجأ بين عامَي 1963 و1968 من قبل حلف شمال الأطلسي (ناتو) عقب التجارب النووية السوفياتية وأزمة الصواريخ الكوبية.

وكان الغرض من هذا المكان، إيواء أفراد الحكومة الدنماركية والملك حال نشوب حرب نووية.

وقال مدير المتحف لارس كريستيان نورباخ، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "المتحف الواقع تحت أشجار على عمق 60 مترا تحت تل طباشيري، وشُيد ليكون آخر معقل للديمقراطية في الدنمارك".

ويقع الملجأ على مسافة 400 كيلومتر تقريبا شمال غرب كوبنهاغن، لإيواء السلطات الدنماركية لمدة 30 يوما.

من جهتها، أشارت القائمة على المتحف والمؤرخة بودل فراندسن إلى أن "القنبلة الهيدروجينية غيّرت الوضع تماما بشأن طريقة الرد على هجوم نووي".

وأضافت: "الملاجئ التي كانت موجودة لم تكن بأي حال ستصمد أمام الانفجار الناتج عنها. لذلك، كان يجب ابتكار شيئ جديد"، موضحة أن "استمرار الحكومة في حال وقوع كارثة نووية، أمر ضروري لسيادة الدولة".

ونظرا إلى عدم استخدامه بتاتا، سحب هذا الملجأ من الخدمة في العام 2003 وكشف عن وجوده للمرة الأولى في العام 2012.

وعبر ممرات طويلة بيضاء مقوّسة، يمكن الزائر اكتشاف غرف النزلاء المحتملين والكافيتيريا وغرفة الاجتماعات الحكومية.

وقال نورباخ: "إنها كبسولة زمنية من الأوراق والأقلام. كل شيء بقي كما كان في مكانه".

ويقدّم معرض أيضا أبرز الأحداث التي حصلت خلال تلك الفترة، مع عرض أشياء استخدمت في الحياة اليومية كما يمشي زوار المتحف مسافة كيلومترين خلال الجولة التي تستغرق 90 دقيقة، ولا تغطي إلا نحو 40% فقط من الملجأ.

وقالت فراندسن: "هذا مكان مهم جدا لكي تظهر للشباب ما كانت عليه الحرب الباردة، والقلق الذي كان ينتاب الناس خلالها".

ومن جانبه، أكد نورباخ أن "الحرب البادرة ألقت بظلالها على الواقع مجددا، على خلفية التوترات المتصاعدة بين روسيا والغرب، وهذا ما نريد قوله من خلال هذا المتحف".