جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استقرار الأخضر.. مفاجأة في سعر الدولار

تعبيرية
تعبيرية

استقر الدولار الأمريكي بالقرب من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، اليوم الخميس، مدعوما بشهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أمام الكونجرس بأن أسعار الفائدة يجب أن ترتفع بوتيرة أسرع.

وفي اليوم الثاني من شهادته أمام الكونجرس، أعاد باول تأكيد رسالته، على الرغم من أنه تحدث بحذر، قائلا إن النقاش حول حجم ومسار رفع أسعار الفائدة في المستقبل لا يزال جاريا وسيعتمد على البيانات.

وتسبب ذلك في توقف الدولار الأمريكي عن ارتفاعه الحاد في وقت سابق من الأسبوع، متراجعا من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل الين، وانخفض بنسبة 0.6 ٪ إلى 136.55 ين.

وبالمثل، ابتعد اليورو والجنيه الإسترليني عن أدنى مستوياتهما في عدة أشهر، واستقرا عند 1.0555 دولار و1.1845 دولار على التوالي.

قال تييري ويزمان، استراتيجي العملات الأجنبية وأسعار الفائدة العالمية في ماكواري: “أقر باول بأن قرار مارس يعتمد على البيانات. السؤال الذي يواجهنا، إذن، هو ما إذا كان التسارع الاقتصادي في يناير كان مجرد نقطة أو اتجاه”.

وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.05٪ إلى 105.57 ، وظل بالقرب من ذروة ثلاثة أشهر عند 105.88 الذي سجله يوم الأربعاء.

وأدى عدد كبير من البيانات الاقتصادية القوية الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، والتي تشير إلى استمرار الضغوط التضخمية، إلى قول باول يوم الثلاثاء إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع.

وتشير العقود الآجلة للأموال الفيدرالية الآن إلى فرصة بنسبة 70٪ تقريبا أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الشهر، ارتفاعا من حوالي 9٪ فقط قبل شهر.

كما من المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الأمريكية أعلى من 5.5٪ حتى نهاية العام.