جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:34 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
النواب يشكر الرئيس السيسي لزيادة موازنة التعليم 267 مليار جنيه ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال

في رمضان .. مواعيد وضوابط صلاة التراويح والاعتكاف بالشهر الكريم

تعبيرية
تعبيرية

ينتظر المواطنون بشغف حلول شهر رمضان الكريم، لتأدية الشعائر الدينية خلال هذا الشهر، وتعد صلاة التراويح أبرز المناسك الدينية بشهر رمضان، ودائما ما يكون لصلاة التراويح طبعها الخاص خلال هذا الشهر، رغم عدد ركعاتها الكبير ووقتها الطويل مقارنة بالصلوات الخمس، لذلك يبحث المواطنون عن ضوابط صلاة التراويح لعام 2023.

ومع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم يتساءل المواطنون عن أماكن إقامة صلاة التراوية لرمضان 2023، وضوابط إقامتها لكي تستعد المساجد لاستقبال صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الضوابط الجديدة لصلاة التراويح لعام 2023، وأيضًا صلاة التهجد، وكان ذلك من خلال تصريحات على هامش مؤتمر الاستعداد للمسابقة العالمية للقرآن الكريم.

وأكد جمعة، أن وقت صلاة التراويح خلال شهر رمضان لعام 2023 لم تقم الوزارة بتحديده وسوف تتركه بالاتفاق مع المصلين والإمام الذي سيقيم الصلاة، قائلًا: "الوزارة لم تحدد وقتا أو مدة معينة لأداء صلاة التراويح".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الأوقاف من خلال بيان لها، أن صلاة التراويح والتهجد لشهر رمضان 2023، ستقام بمسجد الحسين رضى الله عنه، وسوف يقيمها عدد من كبار قراء القرآن الكريم المعتمدين لدى الإذاعة والتليفزيون، وذلك بالتناوب فيما بينهم، على أن يؤدى إمام المسجد صلاة العشاء فقط.

وفي ذلك الصدد، قال الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن الوزارة استعدت بشكل كامل لاستقبال شهر رمضان الكريم، موضحًا أن الوزارة قامت بتجديد عدد كبير من المساجد الفترة الماضية، لاستقبال شهر رمضان بعدد أكبر من المساجد، خاصة أنه كان هناك عدد كبير من المساجد لا تستقبل عددا كبيرا من المصليين بسبب الإجراءات الاحترازية بعد تفشي فيروس كورونا خلال السنوات الماضية.

وأكد عبد العزيز ، أن صلاة التراويح خلال شهر رمضان المقبل لم يتم تحديد مدتها، مشيرًا إلى أن الوزارة تركت التوقيت بالتنسيق بين الأمام والمصلين، موضحًا أن جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة هي التي سوف يقام بها صلاة التراويح لعام 2023، وهي أيضًا التي سيقام بها صلاة التهجد، وهناك أكثر من 1000 مسجد جاهزة للتهجد.

واختتم عبد العزيز، أن شهر رمضان لعام 2023 ، سوف يكون مختلفا تمامًا عن الشهور الماضية، لأن في السنوات الماضية كانت الوزارة تتبع الإجراءات الاحترازية بشكل صارم وبدون تهاون، والآن أيضًا ولكن الحياة عادت لطبيعتها مرة أخرى لذلك سوف يمارس المواطن جميع مناسك شهر رمضان الكريم دون قيود شديدة مثل الأعوام الأخرى.

وشكلت غرفة عمليات برئاسة رئيس القطاع الديني لمتابعة استعدادات الوزارة، ضوابط صلاة التراويح في رمضان 2023، ولاستقبال الشهر الكريم من خلال صيانة المساجد وتجديد فرشها، وعمل حملات النظافة والتعقيم، مع تكثيفها قبل حلول الشهر الكريم، إضافة إلى إعداد العديد من البرامج الدعوية من تلاوات، وابتهالات، وبرامج علمية، وخواطر دعوية، وفتاوى رمضانية، فضلاً عن مضاعفة أعمال البر وخدمة المجتمع في هذا الشهر الفضيل من خلال صكوك الإطعام وغيرها.

وحددت الحسابات الفلكية موعد رمضان 2023 في مصر، فوفقا لمعهد البحوث الفلكية من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان 2023 في مصر الخميس 23 مارس 2023، وستكون عدة شهر رمضان 2023 هذا العام 29 يوما، حسبما أوضح معهد البحوث الفلكية وفقا للتقويم الهجري 1444.

فيما ستنتهي أيام شهر رمضان 1444 يوم الخميس 20 أبريل 2023، وهو اليوم الذي سيكون أطول أيام الصيام في شهر رمضان 2023 وستقترب مدة الصيام فيه من 15 ساعة.