جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:53 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة خلال رمضان .. الزراعة توضح

تعبيرية
تعبيرية

يقبل المواطنون خلال شهر رمضان على شراء الخضراوات والفاكهة بالأسواق، وفى كل عام نشهد بعض الارتفاعات فى أسعار الخضراوات نتيجة الإقبال على الشراء، وبالتالى يتساءل المواطنون: “هل ترتفع أسعار الخضراوات خلال الفترة المقبلة ”.

وكشف الدكتور علاء البحراوى أخصائي زراعة البساتين بوزارة الزراعة، عن حقيقة ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق خلال شهر رمضان، حيث قال إن الخضروات والفاكهة متوفرة خلال الشهر الكريم ولا يوجد حتي الآن أى مؤشرات لارتفاع أسعارها خلال شهر رمضان .

وأضاف "البحراوي " أن الخضروات والفاكهة حاليا تباع بالأسواق بأسعار مخفضة ومع ذلك فإن معظم الربح يكون للحلقات الوسيطة والتجار وليس للمزارعين ، مناشدا بتقليل تلك الحلقات الوسيطة بين المزارع وتاجر التجزئة حتى يستفيد المزارع من ناحية والمواطن فى نفس الوقت .

وأشار "أخصائي زراعة البساتين بوزارة الزراعة" إلي أن هذا العام لم يشهد أى غلاء فى أسعار من أى نوع من أنواع الفاكهة سواء البرتقال، أو اليوسفي ، أو الفراولة ، أو الجوافة، موضحًا أن أى ارتفاع فى أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق يرجع لسببين إما لتراجع المساحات أو إصابة أى محصول بالمرض أو الحشرات وهذا لم يحدث هذا العام .

وأكد الدكتور علاء البحراوى أن لدينا مساحات كبيرة من الخضروات والفاكهة فى مصر ، إذ تصل مساحات الخضروات إلي 2.5 مليون فدان فى الثلات عروات ، أما الفاكهة تصل إلي مليون و 650 ألف فدان .

وفي نفس السياق ، أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق ستكون مستقرة خلال شهر رمضان الكريم، وذلك بسبب توافرها أمام المواطنين، معلقا: "لا توجد أى مؤشرات لارتفاع أى أسعار فى الخضراوات الفترة المقبلة".

وأضاف "خليفة"، أن أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق حاليا منخفضة مقارنة بالسلع الأخرى، ومتوفرة أمام المواطنين.

وأشار نقيب الزراعيين إلى أن أسعار البصل مرتفعة وحدها نتيجة ظهور البصل المخزن من العام الماضي، وبالتالى فإن إتاحة محصول البصل قليلة أمام المواطنين، فارتفعت أسعاره بالأسواق، ولكن متوقع أن تنخفض فى أواخر الشهر الحالى أو أول شهر أبريل المقبل، أى خلال شهر رمضان.

وبلغ سعر كيلو الطماطم من 3 إلى 6 جنيهات في سوق الجملة، والبطاطس من 6.5 إلى 10.5 جنيه، والبصل من 15 إلى 20 جنيها، وتراوح سعر الكوسة من 10 إلى 15 جنيها، في حين تشهد الأسواق توافر معروض كبير بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات.

وسجل سعر الثوم من 7 إلى 11 جنيها، واللفت من 1.5 إلى 2.5 جنيه، والبنجر من 2 إلى 4 جنيهات، والخس من 10 إلى 15 جنيها، والكابوتشي من 3.5 إلى 4.5 جنيه، والكرنب 2.5 إلى 3.5 جنيه، والقرنبيط 3 إلى 4 جنيهات.

وتراوح سعر الجزر من 2.5 إلى 3.5 جنيه، والفاصوليا من 7 إلى 10 جنيهات، والباذنجان البلدي من 3.75 إلى 5.75 جنيه، والباذنجان الرومي 3.5 إلى 5.5 جنيه، والباذنجان الأبيض من 3.75 و6.75 جنيه، والفلفل الرومي من 4 إلى 7 جنيهات، والفلفل الصوب من 5 إلى 8 جنيهات، والفلفل الألوان من 8 إلى 18 جنيها

وسجل سعر الملوخية الخضراء من 2.5 إلى 3.5 جنيه، وبلغ الخيار من 4 إلى 7 جنيهات، والخيار البلدي من 4 إلى 6 جنيهات، والبامية من 16 إلى 20 جنيها، والقلقاس من 4 إلى 7 جنيهات، والبطاطا من 2 إلى 4 جنيهات.