جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 08:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اللهم ادفع عني من الشر ما أخاف.. دعاء سابع ايام رمضان

تعبيرية
تعبيرية

يكثر دعاء المسلمين في شهر رمضان الكريم، بجانب الصلاة وقراءة القرآن والذكر، حيث يخبرون الله عز وجل بكل ما يختبئ في صدورهم ويناجونه ويطلبون منه ما يريدون.

ومع حلول سابع أيام الشهر الفضيل، يبحث المسلمون عن دعاء اليوم السابع من رمضان للتقرب إلى الله بالعديد من الصيغ؛ أملا في الفوز بغفرانه وعفوه في هذه الأيام المباركة.

ورمضان المعظم هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والرحمة والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، ويجود الله فيه على عباده بأنواع الكرامات.

وينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من الطاعات فيه، وأن ينبذ كل الأمور التي تغضب الله عز وجل، ليخرج من الشهر وقد قوي إيمانه، وزادت صلته بخالقه، ويكون هينًا لينًا في تعاملاته مع الناس ومجتمعه.

دعاء 7 رمضان أحد الموضوعات التي يكثر البحث عنها في هذه الأوقات، وهذه بعض الصيغ المحببة للدعاء في هذا اليوم المبارك:

اللهم َحَصِّنِّى بِحُصُونِكَ الْمَنِيعَةِ لأَنِّى بَشَرٌ، وَأَسْبِغْ عَلَىَّ سَوَابِغَ إِحْسَانِكَ الَّتِي يَدُومُ مِنْهَا انْشِرَاحُ صَدْرِي وَتُيِسِّرَ أَمْرِي وَإِقْبَالِي عَلَى حَضْرَتِكَ الْعَلِيَّةِ بِإِخْلاَصِي فِي عِبَادَتِكُمْ يَا إِلَهِي وَصِدْقٍ فِي مُعَامَلَتِكَ.

إِلَهِى إِلَهِى إِلَهِى، ادْفَعْ عَنِّى مِنَ الشَّرِّ مَا أَخَافُ وَأَكْثَرُ، وَامْنَحْنِي مِنَ الْخَيْرِ مَا أَرْجُو وَأَكْثَرَ، حَتَّى يَصْفُوَ وَقْتِي وَيَحْلُوَ حَالِي وَيَجْمُلَ مُسْتَقْبَلِي.

إِلَهِى إِلَهِى إِلَهِى، لاَ تَشْغَلْنِي بِهَمِّ الرِّزْقِ، وَلاَ بِخَوْفِ الْخَلْقِ، وَأَعِذْنِي يَا إِلَهِى مِمَّا يَشْغَلُنِي عَنْكَ، أَوْ يُوقِعُنِي فِي مَعْصِيَتِكَ، أَوْ فِي مُخَالَفَةِ أَمْرِكَ، وَمِنْ حَاجَةٍ تُذِلُّنِي لِغَيْرِكَ، وَفَقْرٍ يُحْوِجُنِي إِلَى شِرَارِ خَلْقِكَ، وَاصْحَبْنِي يَا إِلَهِى فِي سَفَرِي وَحَضَرِي وَحِلِّى وَتَرْحَالِي.

يَا حَي يَا قَيُّومُ، يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، أَسْأَلُكَ عِنَايَتَكَ سُبْحَانَكَ، وَمَعُونَتَكَ يَا قَرِيبُ يَا مُجِيبُ، يَا هَادِى اهْدِنِي وَاهْدِ لِي قُلُوبَ مَنْ أَنْتَ تَعْلَمُ بِهِمْ، يَا ذَا الْفَضْلِ الْعَظِيمِ، يَا وَلِىَّ الْمُؤْمِنِينَ، وَآنِسْنِي يَا إِلَهِى بِمُوَاجَهَتِكَ، وَأَسْعِدْنِي بِالسَّعَادَةِ الَّتِي أَسْعَدْتَ بِهَا مَنِ اصْطَفَيْتَهُمْ مِنْ عِبَادِكَ الْمُقَرَّبِينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

وخلال الشهر الكريم يتسابق المسلمون لختم كتاب الله (القرآن الكريم)، وفي اليوم السابع من رمضان يقرأ المسلم الجزء السابع من المصحف الشريف.

ويبدأ الجزء السابع من القرآن من الآية 82 من سورة المائدة إلى الآية 110 من سورة الأنعام، أي من الصفحة 121 إلى الصفحة 141 من "الذكر الحكيم".