جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:42 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جوجل تطلق السلاح الذكي لمواجهة المناخ

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت شركة جوجل عن إطلاقها لتشكيلة من أدوات الذكاء الاصطناعي، التي ستكون مفيدة في التخطيط لمواجهة آثار التغير المناخي موجات الحرارة.

وطورت شركة جوجل ، مجموعة جديدة من الأدوات عبر الإنترنت، يمكن أن يستخدمها الموظفون في خدمة الحماية المدنية، ومنظمو المجتمعات فيما يبذلونه من مجهودات، لصد الكوارث التي تنتج عن تغير المناخ، بحسب ما ذكر "إنجادجيت".

هذه الأدوات الجديدة، تضاف لأدوات سابقة كانت قد فعلتها غوغل للتوعية بأكثر الأماكن تأثرا بظواهر المناخ، فهناك أداء تنبيه المستخدمين لحالات الطقس القاسية المحتملة في عدد من البقاع المحددة من أنحاء العالم، سواء كانت عاصفة شتوية أو نصائح بشأن تعرض منطقة المستخدم لفيضانات، أو أعاصير.

إلى جانب ما سبق أن أتاحته جوجل للمستخدمين من أدوات لمواجهة آثار التغير المناخي، يقول "إنجادجيت"، إن الأدوات الجديدة التي تقدمها الشركة للمستخدمين، تشمل أداء تنبيه للمستخدمين في المناطق التي يتم بها رصد موجات حرارة شديدة الارتفاع، مع قرب قدوم موسم الصيف لهذا العام.

وعبر هذا الأداء الجديدة لرصد موجات الحر الشديدة في بقاع محددة، ستتيح جوجل للمستخدمين تفاصيل كاملة، تشمل التوقيت المحتمل لبداية موجة الحر والتوقيت المحتمل لنهايتها، مع منحها لتفاصيل تتعلم بأبرز الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها لإسعاف المتضررين من موجة حر شديدة، وإرشادات للوقاية منها.

ولتفعيل هذه الأداة الجديدة لرصد موجات الحرارة الشديدة وتنبيه المستخدمين لها وإرشادهم للعبور منها بسلام، تعاون جوجل مع شبكة معلومات الصحة العالمية لدرجات الحرارة، والتي يرمز لها باختصار GHHIN، وذلك حتى تضمن غوغل أنها تقدم للمستخدمين بيانات ومعلومات عن موجات الحرارة تتمتع بالدقة والعملية القصوى.

من الأدوات الجديدة التي فعلها جوجل للمستخدمين أيضا، أداء باسم "ظل شجرة" أو Tree Canopy، وهي واحدة من الخدمات التي تتيحها جوجل الآن ضمن تطبيق البيئة الإلكتروني التابع لها Environmental Insights Explorer.

هذه الخاصية الجديدة من جوجل ، تجمع بين الذكاء الاصطناعي والصور الجوية، حتى يتمكن سكان المدن الحضرية من الاستدلال على أكثر المناطق التي تحتوي على أشجار بها للاحتمال أسفلها في أيام موجات الحر الشديدة.

أيضا هذه الخاصية تساعد حكومات المدن الساعية للتشجير، على تخطيط مبادرات الغابات الحضرية بشكل أفضل، وقد حققت هذه الخاصية انتشارا كبيرا، إذ يتم استخدامها حاليا والاستفادة مما تتيحه من خدمات للتشجير فيما يزيد عن 12 مدينة في الولايات المتحدة، وتخطط جوجل للتوسع في تطبيق هذه الخدمة مستقبلا فيما يصل ل 350 مدينة من أنحاء العالم، تشمل أطلانتا وسيدني وليشبونة وباريس.