جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 01:02 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

مجموعة بريكس: ”الذكاء الاصطناعي والفضاء أهم الأهداف المستقبلية”

شعار تحالف بريكس
شعار تحالف بريكس

تجري فعاليات قمة دول مجموعة بريكس خلال الفترة من 22 إلي 24 أغسطس الجاري في جوهانسبورج بـ جنوب إفريقيا.

وقد انعقدت اليوم، الجلسة العامة لقمة قادة المجموعة في جوهانسبورج، و خلالها شددوا على أهمية بناء عالم متعدد الأقطاب يستند إلى المرجعية الدولية، ويحقق التكافؤ لجميع الدول، بعيد عن هيمنة البعض.

إقتراحات قادة دول تحالف بريكس

وخلال القمة قدم قادة دول تحالف بريكس، العديد من الإقتراحات من أجل تحقيق هذا الهدف.

وقد تمثلت هذه الإقتراحات فيما يلي:

-إقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل لجنة للنقل تعنى بمسألة اللوجستيات، وفي حال الاتفاق على ذلك، ترؤس روسيا اللجنة العام المقبل.

- إقترح أيضاً الرئيس بوتين تعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية، والتحول إلى العملات الرقمية.

- إقترح الرئيس الروسي أيضاً الإنفتاح على تحقيق مختلف المشاريع والاتفاقيات الخاصة بالعديد من القطاعات، كما أكد على دعم بلاده مبادرة جنوب إفريقيا لاستحداث لجنة لحقوق المرأة.

- ومن جانبه إقترح الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، المساواة في شروط إقراض الدول، ويجب ألا تحصل الدول النامية على قروض بفائدة تمثل 7 أضعاف الفوائد التي تحصل عليها الدول الأخرى.

- أما رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فقد إقترح تعزيز التعاون الفضائي، وذلك من خلال دعوته لتشكيل مجموعة أقمار صناعية لـ"بريكس"، وبجانب استحداث مركز لأبحاث الفضاء يعود بالفائدة على البشرية جمعاء، كما إقترح منح العضوية الكاملة للدول الإفريقية في مجموعة العشرين.

- فيما إقترح الرئيس الصيني شي جين بينج، المشاركة مع أصدقاء المجموعة ليكون استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر أمناً، وذلك نظراً لإمتلاكه معهداً للذكاء الاصطناعي.

والجدير ذكره، أن تحالف بريكس تم تدشينه في 2008، وخلال ذلك الوقت كان يتكون من كل من " روسيا والصين والهند والبرازيل"، فيما انضمت جنوب إفريقيا للتحالف في 2010.