جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:22 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

أغذية أساسية صحية قد تزيد خطر أمراض القلب والدماغ

 الأطعمة فائقة المعالجة مضرة جدا بالصحة
الأطعمة فائقة المعالجة مضرة جدا بالصحة

حذر خبراء من أن الإفراط في استهلاك أغذية أساسية فائقة المعالجة حتى لو صحية قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الأمر لا يقتصر على رقائق البطاطس وألواح الشوكولاتة، إذ إن العديد من الأطعمة التي نعتبرها صحية هي أيضا فائقة المعالجة من الناحية التقنية.

وأشارت إلى أنه عادة ما تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة على مكونات لا توجد في مطبخ الأشخاص العاديين، لذا قد لا يتعرف كثيرون على أسماء الملونات والمحليات والمواد الحافظة.

واستعرضت بعض الأطعمة الصحية التي ربما لم تكن تدرك أنها في الواقع معالجة للغاية، كالتالي:

1- علب الحساء

على الرغم من أن الحساء المصنوع في المنزل لا يمكن تصنيفه على أنه فائق المعالجة، إلا أن الحساء المباع في علب يحتوي على مكونات غالبا ما تكون غير مألوفة.

على سبيل المثال تحتوي علبة حساء الطماطم على "منظم الحموضة - حامض الستريك"، إذ يضاف إلى الحساء للتحكم في الطعم، وكذلك مستوى PH لوقف نمو البكتيريا.

2- ألواح الشوفان

قد يتم بيعها كوجبة خفيفة صحية، ولكن ألواح الشوفان غالبا ما تكون مليئة بالمحليات الاصطناعية والمواد الكيميائية، وعلى الرغم من أنها مصنوعة بنسبة 60% من الشوفان، إلا أن ألواح الشوفان المقرمش من Nature Valley تحتوي على الليسيثين المستحلب.

3- مخفوق البروتين

يشرب هذه المخفوقات رواد صالة الألعاب الرياضية لبناء العضلات، وغالبا ما تكون بنكهة المُحليات، لكن أغلبها يحتوي على مُحلي السكرالوز والعديد من المثبتات، ما يعني أن مخفوق البروتين يتم معالجته بشكل فائق.

4- بدائل اللحوم النباتية

صدور الدجاج وشرائح السمك هي أطعمة مكونة من مكون واحد وليست معالجة بشكل فائق، لكن الطعام النباتي المعاد تصنيعه ليشبه اللحوم في شكله وطعمه، خضع لإضافة نكهات ومواد كيميائية.