جريدة الديار
الجمعة 13 نوفمبر 2026 09:16 مـ 3 جمادى آخر 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
جهاز شئون البيئة يُطلق مجموعة من الدورات التدريبية لإعداد دراسات تقييم التأثير البيئي «خلال COP31 د. عماد عدلي» .. المبادرات الخضراء وتمويل التحول الطاقي ودعم التنمية المستدامة «غادة أحمدين في COP31».. تمكين المرأة وتحويل المخلفات إلى طاقة وثروة صحة الدقهلية تستقبل مبادرة «حياة بلا سموم» صحة الدقهلية تتجاوز المستهدف في الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية جامعة المنصورة: مراكز التطوير المهني تنفذ برنامج «مهارات التوظيف» لتنمية قدرات الطلاب والخريجين وتأهيلهم لسوق العمل «سيداري» يشارك في جلسة حول نقل الحلول المناخية من الابتكار المحلي إلى التطبيق والتمويل والتوسع عبر التعاون بين دول الجنوب تفاصيل متابعة المحافظ لجهود الطب البيطري ومخبز المحافظة الكبير ومنافذ بيع الخبز المدعم بالمراكز وحملة نظافة مكبرة بمركز ومدينة المنصورة شبكة «رائد» تشارك في مؤتمر COP31 وتدعو إلى انتقال طاقي عادل يوازن بين إصلاح الكهرباء والحماية الاجتماعية مصرع طفلة 3 سنوات غرقًا أمام منزلها بقرية حسين عمرو بالبحيرة غادة أحمدين تشارك في فعالية عربية حول الحد من التلوث وتعزيز حلول «صفر مخلفات» ضمن مؤتمر المناخ COP31 هل بدأ عصر الحرب السيبرانية؟ الهجمات الإليكترونية تثير الفوضى حول العالم .. القلق يتصاعد من زيادة الحوادث

وزير العمل: زيادة 500 جنيه على أجور عمال القطاع الخاص اعتبارا من اليوم

حسن شحاته وزير العمل
حسن شحاته وزير العمل

جدد حسن شحاتة وزير العمل اليوم الاثنين دعوته إلى مديري المديريات ومُفتشي العمل بالمحافظات بمتابعة المنشأت من اليوم الموافق الأول من شهر يناير 2024 ..

وذلك لتنفيذ ما جاء في الكتاب الدوري الخاص برفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص .

وقال الوزير إن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيصل إلى 3500 جنيه شهرياً بدلا من 3000 جنيه بزيادة 500 جنيه على الراتب من يناير 2024 الجاري ..و

ذلك بلا استثناءات موضحاً أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مُستمرة بالمزيد من الرعاية والحماية والدعم للعمال "جنود الإنتاج" ، وتعزيز علاقات العمل بين "طرفي الإنتاج" .

وأكد الوزير حسن شحاتة أن الوزارة ارسلت منذ أيام قليلة كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر ، بشأن متابعة تنفيذ قرار المجلس القومي للأجور برئاسة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية رقم 90 بجلسته المنعقدة في 26 أكتوبر 2023، بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور للعاملين بالقطاع الخاص..

على أن يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص "3500 جنيه" بدلاً من 3000 جنيه وذلك اعتباراً من 1 يناير 2024 ، محسوباً على أساس الأجر المنصوص عليه في البند "ج " من المادة " 1" من قانون العمل ..

وأوضح شحاتة أن هذا "الكتاب الدوري" يأتي حرصًا على توحيد مفاهيم العمل، وتيسيرًا على المنشآت في تطبيق "الحد الأدنى "وفقًا لما تضمنه القرار المذكور ، ولتحقيق الاستفادة لكافة العاملين المخاطبين به ، حيث تضمن البند "ج" من المادة رقم "1" من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، تعريفًا دقيقًا للأجر ، والذي يتم على أساسه احتساب الحد الأدنى للأجور ويشمل"العمولة – النسبة المئوية- العلاوات- المزايا العينية- المنح- البدلات- نصيب العاملين في الأرباح- الوهبة"مع الأخذ في الاعتبار ضوابط صرف تلك المشتملات .
وأشار إلى أنه في حال مخالفة المنشأة لأحكام هذا القرار يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل ، علمًا بأنه لا يوجد أي منشأة بالقطاع الخاص مُستثناة من تطبيق أحكام هذا "القرار"، ويَمتنع على مديرية العمل أو المكاتب التابعة لها قبول أي طلبات من المنشآت للاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور ، الذي قرره المجلس .