جريدة الديار
الإثنين 24 يونيو 2024 07:45 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مبادئ السلامة والصحة المهنية ورشة عمل بإعلام الجمرك

نظم مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية، ورشة عمل بعنوان " مبادئ السلامة والصحة المهنية" بالتعاون مع شركة إسكندرية للزيوت والصابون برئاسة المهندس حامد عبد السلام حسانين، وذلك في إطار الحملة التوعوية التي دشنها قطاع الإعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لقطاعات الدولة المختلفة وأطراف العمل والإنتاج وتحت شعار معا نحو بيئة عمل أمنة وصحية مستدامة، وذلك بحضور المهندس أسامة بولس مدير إدارة تفتيش السلامة والصحة المهنية غرب ، ، والدكتورة مها مرسي مدير الثقافة الصحية بمنطقة غرب الطبية ، وبمشاركة أعضاء لجان السلامة والصحة المهنية والقطاع الفني والهندسة والتراخيص بالشركة .

افتتحت اللقاء أماني سريح مدير مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية بالترحيب بالسادة الضيوف، مستعرضة دور قطاع الاعلام الداخلي فى رفع وعى المواطنين فى شتى المجالات، وأوضحت ان حملة السلامة والصحة المهنية تأتي في إطار الاحتفال بعيد العمال ،و تهدف إلي التوعية باشتراطات السلامة والصحة المهنية و توفير بيئة عمل آمنة وصحية من أجل دفع مسيرة التنمية.

واستعرض المهندس أسامة بولس، مفهوم السلامة والصحة المهنية وأهميتها وأهدافها، قائلاً إن السلامة والصحة المهنية هى علم يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من المخاطر والحوادث المحتملة التي قد تسبب إصابات للعامل أو وفاة وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة، مؤكدًا أن أهداف الصحة المهنية تنحصر فى ثلاثة أهداف اولها حماية العاملين من المخاطر الوارد حدوثها بجميع أنواعها وثانيًا حماية المنشأة وأخيرا حماية البيئة المحيطة .

وأوضح بولس، انواع المخاطر الوارد حدوثها داخل بيئة العمل والتى تشكل خطورة على العامل، ومنها المخاطر الطبيعية مثل درجة الحرارة، حيث أن التعرض لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة يتسبب فى فشل فى أعضاء جسم العامل ومن ثم إصابة العامل بعدة أمراض، وكذلك الضوضاء والبرودة، حيث أن الضوضاء تؤثر على السمع وأحيانا يصاب العامل بفقد حاسة السمع، وكما يؤثر ذلك على الجهاز العصبي .

وتابع بولس، ان هناك مخاطر أخرى مثل المخاطر الميكانيكية والمخاطر الكهربائية والمخاطر الكيميائية ومخاطر الحريق، وجميعها تحتاج الي توفير نظام من السلامة والصحة المهنية داخل كل منشأة صناعية، يبدأ فى رفع وعى العامل والمسؤول بالمخاطر الوارد حدوثها وكيفية تفاديها، ثم توفير كافة وسائل الأمان من مهمات والزام العامل بإرتدائها وعدم التفريط فى ذلك الامر، عقد اجتماع شهرى لكل فريق عمل السلامة والصحة المهنية لإبداء الملاحظات والمخاطر التى تواجههم، والصيانة بشكل دورى لكل الماكينات والالات وكذلك المبنى والمنشاة .

قالت الدكتورة مها مرسي ان الامراض المهنية تراكمية اي تحدث بعد فترة من الزمن بسبب طبيعة ومهام العامل.

وأكدت ان الامراض المهنية تتعدد اسبابها وترتبط بسلوك العامل كنقص المهارة او الخبره او التعامل الخاطئ مع بيئة العمل مما يؤثر علي العامل والعمل من فقدان الدخل وتحمل الأعباء المادية.

وأكدت على أهمية إجراء فحص دوري للعمال وتدريبهم تدريبا سليما على طبيعة عملهم وإتقانهم لاستخدام المعدات واتخاذ كافة إجراءات السلامة بها.

وتابعت، أن أهم العوامل التي تساعد على الإصابة بالأمراض المهنية هي المخاطر البيولوجية والكيميائية، أيضا هناك مخاطر طبيعية، كأشعة الشمس والضوضاء.

وأوضحت في نهاية حديثها أهمية رفع مناعة الجسم كى يستطيع مقاومة المخاطر والأمراض التي يتعرض لها العامل وتناول الأغذية التي ترفع المناعة كالتي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة كما يجب علي الإنسان اخذ قسطا كافيا من الراحة كي يستطيع متابعة العمل بشكل آمن.