جريدة الديار
الأحد 14 يوليو 2024 04:48 صـ 8 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شروط الحصول على كارت الخدمات المتكاملة لذوي الهمم

أكد خليل محمد، مدير الإدارة العامة لتأهيل ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي، أحقية جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على كارت الخدمات المتكاملة خلال 35 يوماً من التسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان.

هذا الإعلان يمثل جزءاً من الجهود المستمرة لتحسين جودة حياة ذوي الهمم وضمان حصولهم على الحقوق والخدمات التي يستحقونها.

الخطوات للحصول على كارت الخدمات المتكاملة

تتيح وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان نظاماً ميسرًا لذوي الهمم للحصول على كارت الخدمات المتكاملة.

يتطلب الأمر اتباع عدة خطوات بسيطة لكنها جوهرية لضمان توفير الخدمات بشكل فعّال:

التسجيل الإلكتروني: تبدأ العملية بالتسجيل على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان. هذا التسجيل يتيح للشخص تحديد موعد ومكان لإجراء الكشف الطبي اللازم في إحدى اللجان الصحية المنتشرة في جميع المحافظات.

الكشف الطبي: بعد تحديد الموعد، يتوجه الشخص إلى اللجنة الصحية لإجراء الكشف الطبي الذي يهدف إلى إثبات الإعاقة وتحديد نوعها ودرجتها.

إرسال التقرير الطبي: بعد إجراء الكشف، تقوم وزارة الصحة بإرسال التقرير الطبي الذي يحدد نوع الإعاقة ودرجتها إلى وزارة التضامن الاجتماعي عبر النظام الإلكتروني.

الكشف الوظيفي واستكمال الإجراءات: بعد استلام التقرير الطبي، تستكمل وزارة التضامن الاجتماعي الإجراءات اللازمة لإجراء الكشف الوظيفي، وهو خطوة حاسمة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

تسليم المستندات ودفع الرسوم: يتطلب الأمر تسليم صورة من بطاقة الرقم القومي وصورة شخصية، بالإضافة إلى دفع رسوم إدارية تقدر بـ 50 جنيهاً عبر بنك ناصر الاجتماعي أو خدمة فوري بكود 8888.

الفئات المستحقة للبطاقة

تشمل أنواع الإعاقات التي تؤهل للحصول على كارت الخدمات المتكاملة طيفاً واسعاً من الإعاقات، سواء كانت حركية أو سمعية أو بصرية أو سمعية بصرية أو إعاقات متعددة، بالإضافة إلى أمراض الدم المزمنة وغيرها من الإعاقات بغض النظر عن شدتها.

هذا التوسع في أنواع الإعاقات يعكس التزام الحكومة بتقديم الدعم لكافة ذوي الهمم دون تمييز.

أهمية كارت الخدمات المتكاملة

يعتبر كارت الخدمات المتكاملة أداة حيوية لضمان حصول ذوي الهمم على مجموعة من الحقوق والخدمات الأساسية.

تشمل هذه الخدمات الرعاية الصحية، والتعليم، والتمكين الاقتصادي، والوصول إلى المرافق العامة، وغيرها من الحقوق التي تسهم في دمج ذوي الهمم في المجتمع بشكل فعال.

كما يمثل الكارت خطوة هامة نحو تحسين جودة حياة ذوي الهمم، حيث يتيح لهم الوصول إلى الخدمات بشكل أسرع وأكثر تنظيماً.

هذا الأمر يعزز من شعورهم بالاستقلالية ويقلل من العقبات التي يواجهونها في حياتهم اليومية.

دعم ذوي الهمم

رغم التقدم الملحوظ في توفير الخدمات لذوي الهمم، إلا أن هناك تحديات لا تزال قائمة، مثل زيادة الوعي بأهمية هذه الخدمات وتسهيل إجراءات الحصول عليها في المناطق الريفية والنائية.

من الضروري أن تستمر الجهود الحكومية والمجتمعية في دعم ذوي الهمم، سواء من خلال تحسين البنية التحتية أو من خلال المبادرات التوعوية التي تساهم في تغيير النظرة السلبية تجاه ذوي الإعاقة.

يمثل كارت الخدمات المتكاملة خطوة جريئة نحو تمكين ذوي الهمم وتعزيز حقوقهم في المجتمع المصري، ومع استمرار الجهود المشتركة بين الوزارات والمجتمع المدني، يمكن أن نأمل في مستقبل أكثر إشراقاً وتكافؤاً لذوي الهمم في مصر.