جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 02:14 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد نفي الحكومة.. غرامة مالية كبيرة لمروجي شائعات إلغاء التوقيت الصيفي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، أخبارا تفيد بإلغاء التوقيت الصيفي في مصر، تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، ونرصد خلال هذا التقرير عقوبة نشر شائعات و أخبار كاذبة دون التأكد من صحة وقوعها .

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر اليوم

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة إلغاء صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من اليوم الجمعة، حيث كشفت الحكومة في بيان صادر عن مجلس الوزراء:" إنه فى ضوء ما تردد أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، نفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، مؤكداً أنه لا صحة لإلغاء التوقيت الصيفي بدءاً من يوم الجمعة القادم تزامناً مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن".

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024

فيما يتعلق بموعد انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي 2023، فينتهي خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به، حيث يستمر من الجمعة الأخيرة في أبريل، وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر من العام نفسه، ليبدأ التوقيت الشتوي بعدها من الجمعة الأخيرة في شهر أكتوبر.

عقوبة نشر شائعات وأخبار كاذبة

نص قانون العقوبات في المادة رقم 80 على أنه يعاقب بالغرامة التي تتراوح من ألف جنيه إلى خمسة آلاف جنيه والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 5 سنوات مروجو الشائعات.

ويعاقب كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو شائعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بالحبس وبغرامة لا تقل عن 50 جنيها ولا تجاوز 200 جنيه.

كما يعاقب كل من نشر بسوء قصد أخبارا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5000 جنيه ولا تزيد على 20000 جنيه أو بإحداهما.