رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

أحمد سلام يكتب: القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت

أحمد سلام
أحمد سلام

الأحد 9 مايو2021 الموافق 27 من شهر رمضان المعظم 1442 هجرية ذكري رحيل قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت ال71 وهنا دوام الحضور إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها وقد خلده القرآن الكريم ليظل الأثير إلي قلوب المصريين جيلا فجيلا بصوته الملائكي من خلال تسجيلات نادرة تعد بحق ثروة قومية في ظل أن فضيلته قد رحل عام 1950 ولم تكن تسجيلات ذلك الزمان بمثل التقنيات الحالية وهنا لاتوجد تسجيلات كاملة للقرآن الكريم للشيخ محمد رفعت وقد تداولت وسائل الإعلام مؤخرا أحاديث عن تسجيلات لم تذع من قبل تحصل عليها ورثته واليقين أنها ثروة قومية تضاف إلى ما تركه الشيخ محمد رفعت من تسجيلات للقرآن الكريم.

"قارىء القرآن لايهان" مقولة الشيخ محمد رفعت في مرضه وقد رفض العون والمساعدة المادية للعلاج وذاك موقف يوثق للرجل قناعته وإيمانه بأنه في رحاب خالقه أغني وقد حباه المولي تبارك وتعالى بصوت ملائكي يظل أيقونة أيام مصر التي جعلت من الشيخ محمد رفعت رمز خير الأيام فهو الحاضر دوما في شهر رمضان المعظم عن رفع الأذان وعند تلاوة المغرب ليضحي الأثير إلي القلوب بتلاواته الخاشعة التي تصل للقلوب.

الحديث عن ذكري الشيخ محمد رفعت إنما للترحم عليه والدعاء له بالرحمة والمغفرة وللمفارقات فقد ولد9 مايو 1882 ورحل أيضاً 9 مايو ولكن في عام 1950.

القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت عملا صالحاً وعلما نافعا يشهد عليه في رحاب الله واليقين أنه من الصالحين وأي فضل بعد حفظ كتاب الله وتلاوته.

الشيخ محمد رفعت علي موعد مع التاريخ إذ أنه أول من قرأ القرآن الكريم عند إفتتاح إذاعة القرآن الكريم عام 1934 وقتها تحصل علي فتوي من دار الإفتاء لأنه تشكك في الأمر فكيف يقرأ أمام ميكروفون وهو القارئ للقرآن في بيوت الله والمناسبات وهنا الأمر في مواجهة مستمعيه وليس آلة!.

الشيخ محمد رفعت علي موعد مع التاريخ قارئا للقرآن في سرادق عزاء الملك فؤاد وقتها بحسب ما قرأت كان يبتغي عدم الحصول علي أجر والسبب أنه كان يجل الملك الراحل وهنا خشي أن يساء فهمه ليتحصل علي أجر فلكي بحسابات تلك الأيام هو مبلغ مائة جنيه في عام 1936.

الشيخ محمد رفعت علي موعد مع التاريخ من خلال إذاعة القرآن الكريم من القاهرة قارئا في السابعة صباحاً كل يوم لتستيقظ مصر علي صوته وفي شهر رمضان المعظم تفطر علي صوته مؤذنا للمغرب بعد تلاوة القرآن وهو الأوحد الذي نال هذا الشرف مع كل التقدير والإجلال لرموز دولة التلاوة. وهنا الكل في قلوب المصريين حضور.

الشيخ محمد رفعت في ذكراه ال71 قارىء القرآن لايهان يظل في قلوب المصريين علي طول الزمان.

القرآن الكربم بصوت قيثارة السماء الشيخ محمد رفعت إنه العمل الصالح واليقين هنا أن دولة التلاوة تضع فضيلته في الصدارة ليضحي قدوة حسنة لكل للأجيال وهنا مصر العظيمة في عنان السماء وقد حباها الله بفضل كبير يوم أن جعلها دولة التلاوة التي يقرأ فيها القرآن بعد أن جمع في المدينة المنورة وكتب في الأستانة.


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر