جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ” الجيزة تزيل سوق عشوائي للباعة الجائلين ببولاق استمرار المراجعة النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة الشاهد الثانى بـ”رشوة الرى”: تقرير معهد الإنشاءات كشف عدم صلاحية الخرسانة حريق في 5 منازل بالفيوم و حالات اختناق بين المواطنين رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للإفراج الجمركي عن البضائع في الموانئ وتطبيق منظومة الشحن المسبق البابا تواضروس يعزي أسرة الراحل رسمي عبد الملك تدشين وحدات حزبية جديدة ومعارض للسلع وقوافل الخير بأمانة حماة الوطن بسوهاج بسبب خلاف على مكان البيع بالسوق بالقليوبية بائع خضروات يقتل زميله مناقشة مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة الإسكندرية للإستعدادات لأعمال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني وزير التنمية المحلية يهنئ وزير الدفاع والإنتاج الحربى بذكرى عيد تحرير سيناء المجيد اجتماع وزير التعليم مع لجنة من قيادات الوزارة لتطوير وتفعيل سبل تحقيق ضمان الجودة التعليمية

«تحرير الأحواز» تستعين بمصر لمواجهة ممارسات إيران

الأحواز
الأحواز

يزور وفد من عرب الأحواز العاصمة المصرية القاهرة، بهدف لقاء عدد من المسؤولين المصريين ومسؤولي الجامعة العربية؛ لبحث أزمات دولة الأحواز المحتلة.

وتستمر انتفاضة الأحواز منذ 1925 احتجاجًا على سياسة النظام الإيراني، حيث يعاني سكانها من مشكلة المياه لتحويل السلطات الإيرانية مجرى أنهار عدة من بينها نهر كارون الذي يعد أكبرها، بعيدًا عن مناطقهم؛ ما عرّضهم لجفاف أراضيهم وتعطيشهم. 

وفجّرت هذه الأزمة ثورة عارمة امتدت إلى بعض المحافظات الإيرانية لدرجة أنها وصلت إلى العاصمة طهران، حيث أعلن سكانها التضامن الكامل مع دولة الأحواز المحتلة. 

ويرى سكان الأحواز والسياسيون أن إيران تحتل أراضيهم وتستفيد منها ولا تهتم بمتطلباتهم الحياتية، وتمارس أعمالًا غير مقبولة مثل قطع المياه بشكل مستمر وعدم الاهتمام بتوفير الخدمات اللازمة لسكانه وسوء البنية التحتية للإقليم. 

وفي هذا الصدد، تحدث عادل السويدي، رئيس الوفد الذي يزور القاهرة ورئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، لـ«الديار»، قائلًا: «إن الوفد يزور القاهرة بهدف التواصل مع الجهات الفاعلة، فالجميع يعلم قيمة مصر ودورها العربي الرائد دائمًا في هذا السياق، ودورها في استقرار المنطقة»، مؤكدًا أنه أطلع مسئولي الجامعة العربية على القضية الأحوازية العربية لإدراجها ضمن جدول جلسة مجلس الأمن المقبلة بدولة الجزائر في شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبل.

رئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز أوضح أنه أطلع المسئولين المصريين على أن حرب المياه المستعرة من الأجانب تستهدف الأمة العربية كلها وهي حرب ممنهجة ولا تستهدف قطرًا عربيًا محددًا، مؤكدًا أن الحصار المائي تعمل عليه 3 جهات أجنبية معادية لأمتنا العربية وتحتل أراضيها وهي (إثيوبيا وإيران وتركيا) تضمر الخراب والقتل والتدمير لـ(مصر والعراق وسوريا والأحواز)، وفق قوله. 

وفسّر ذلك بأن الهدف من سد النهضة الإثيوبي قتل الحياة في مصر، وسدود إيران التي يسميها بسدود الموت وهي (سد عرب كش) أي سد قاتل العرب وهي بالمجموع (17 سدًا) لقتل الحياة في الأحواز والعراق، بالإضافة إلى سد الفرات ومصباته في تركيا لقتل الحياة في سوريا والعراق.

وتابع السويدي أنه يهدف من هذه الزيارة كسر التعتيم الإعلامي العربي المفروض على قضية الأحواز، مؤكدًا أنه التقى داخل مبنى الجامعة العربية السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وتباحثا حول هذه القضية.

وأكد أنه يريد من الدول العربية فتح آفاق الإعلام لديها (المرئي والمكتوب والمسموع) وإدراج القضية العربية الأحوازية ضمن مناهج تدريسها، بالإضافة إلى الدعم الثقافي العربي على غرار القضية الفلسطينية: التعريف للطلبة والطالبات عن الموقع الجغرافي والتاريخي وتاريخ الاحتلال الإيراني للإقليم منذ عام 1925.

وشدد رئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز على أن الحركة تجري زيارات أخرى بالتوافق مع فصائل ومنظمات الحركة الوطنية الأحوازية التي أقدمت على توزيع سفر الوفود الأحوازية المتخصصة إلى دول منها أمريكا وسويسرا؛ لإطلاع الجهات الفاعلة على القضية الأحوازية.

الأحواز أو عربستان وخوزستان محتلة من قبل إيران وأغلبية سكانها من العرب، وهي منطقة تقع بجانب البصرة من الناحية الجغرافية، وحسب المراجع العربية والمنظمات الأحوازية، هي منطقة واقعة في الجنوب الشرقي من العراق والجنوب الغربي من إيران، وتُعدُّ أغنى المناطق بالثروات الطبيعية، حيث تحتوي أراضيه على 80% من نفط إيران و33% من الثروة المائية لإيران، وفقًا لتقدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

اقرأ أيضًا:

الأحواز لـ«الديار»: سلمنا قضيتنا لمسئولي الجامعة العربية وننتظر الرد

آخر تطورات إنشاء مشروع محطة الضبعة النووية

كيف تفاعلت الدول العربية والمجتمع الدولي مع أحداث تونس؟

محلل سياسي لبناني لـ«الديار»: الأحزاب اللبنانية خاصة حزب الله تحبط المساعي المصرية

هل الجزائر قادرة على تقريب وجهات النظر بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة؟