الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

جامعات ومدارس

لطلاب الثانوية العامة..أعرف أكثر عن كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق وأقسامها المختلفة

2020-08-06 18:31:17
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اسامة خليل

كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق تعد واحدة من كليات جامعة الزقازيق الحكومية، ويقبل بها الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي، و يقوم النظام الدراسي في جميع البرامج التي تقدمها كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق وفقاً لهذه اللائحة علي نظام الساعات المعتمدة Credit Hours System في إطار الفصل الدراسي .

صرح بذلك الأستاذ الدكتور عماد قمحاوي عميد الكلية، موضحاً أن من الأهداف الأساسية التي تقدمها الكلية هي توفير تعليم مرتفع الجودة يتاح من خلالها تقديم برامج أكاديمية ذات تخصصات بينية لمجالات جديدة، تلتقي مع الاتجاهات العالمية المعاصرة في ميدان التعليم العالي التكنولوجي، واثراء البحث العلمى من خلال اعضاء هيئة التدريس ورفع مستوى وعى الطلاب نحو البحث العلمى ومواكبة التطور العلمى ، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية.

وتبادل الخبرات مع القطاعات المستفيدة، والعمل على ربط الطالب بسوق العمل منذ بداية القبول في البرنامج الذي اختاره الطالب ، ويتم التدريب المناسب لكل مستوى من خلال الشركات الكبرى، والمصانع والبنوك الحكومية والخاصة ، مما يضيف أثرا إيجابياً لمستوى الطلاب في البرنامج في السنوات الأخيرة. كما أكد الدكتور "قمحاوي" أن التدريبات الميدانية التي تقوم بها الكلية تعمل على إعداد وتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلى، والإقليمى، وتزويدهم بالمعارف، والمهارات اللازمة، في مرحلة ما بعد التخرج.

وفي نفس السياق قال الدكتور نبيل عمر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات دراسية، ويقوم النظام الدراسي في جميع البرامج التي تقدمها كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق وفقاً لهذه اللائحة علي نظام الساعات المعتمدة Credit Hours System في إطار الفصل الدراسي، يقسم المستوي الدراسي (السنة الدراسية) إلي فصلين دراسيين رئيسين مدة كل منهما 15 أسبوع يعقب كل منهما الامتحان النهائي، ويفصل بين الفصلين الدراسيين الرئيسيين عطلة نصف العام، ويكون التخصص في السنة الثانية من الدراسة ،يحصل خريجي كلية التكنولوجيا والتنمية على درجات "البكالوريوس – الدبلوم – الدكتوراه – الماجستير “.في إحدى الشعب الآتية شعبة العلوم الإدراية والمالية أو شعبة العلوم الزراعية .وتتم الدراسة بنظام الساعات المعتمدة .

وأشار "وكيل التعليم والطلاب" إلى أنه يجوز لمجلس الكلية في حالات محددة أن يوافق علي فتح فصل دراسي صيفي (ثالث) مكثف مدته 8 أسابيع بما فيها فترة الامتحان، علي أن يتم مضاعفة ساعات التدريس الأسبوعية المخصصة لكل مقرر يدرس في الفصل الدراسي الصيفي. ولا يسمح للطالب بالتسجيل في هذا الفصل لأكثر من 9 ساعات معتمدة، والحالات التي يسمح للطالب فيها بالتسجيل الاختياري في الفصل الدراسي الصيفي هي:

أ-‌ عدم استيفائه الحد الأقصى للعبء الدراسي في أي من الفصلين الأساسيينّ

ب‌- رغبته في عادة دراسة مقررات سبق له دراستها ورسب فيها. ت‌- رغبته في رفع تقديرات مقررات سبق له دراستها لتحسين المتوسط العام للنقاط CGPA.

ث‌- إذا ترتب علي هذا التسجيل إمكانية تغيير حالة الطالب للانتقال إلي المستوي الاعلي وعلي الجانب الآخر أوضح الدكتور خالد محروس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الكلية بها شعبتين هما : العلوم المالية والإدارية، وشعبة العلوم الزراعية، تضم في شعبة العلوم الإدراية والمالية أقسام: ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وتكنولوجيا التسويق والتجارة الإلكترونية والمحاسبة ونظم المعلومات، واقتصاد المال والأعمال، بينما تضم في شعبة العلوم الزراعية أقسام: تكنولوجيا الإنتاج النباتي، وتكنولوجيا الإنتاج الحيواني والداجنى، وتكنولوجيا التسويق والتصدير الزراعي، وتكنولوجيا الأراضي والمياه، وتكنولوجيا علوم الأغذية والألبان.

مبينا مجالات العمل المتعددة لخريجي الكلية، حيث تتمثل مجالات عمل شعبة العلوم المالية والإدارية في إحدى الوظائف التالية: مدير مالي أو محلل مالي، مخطط مالي، مدير إنتاج، مدير مشتريات، مدير تسويق، البنوك التجارية والاستثمارية والمتخصصة، المبيعات، الإدارة، المشاريع والعلاقات العامة، والاستشارات الإدارية والمالية والمدارس وشركات التأمين والائتمان والصرافة والبورصة وشركات التسويق العقاري وشركات التسويق الأخرى، وشركات الوساطة، ودوائر الضرائب وتدقيق الحسابات، وكذلك العمل الحر، وسوق الأعمال الريادية مثل الترجمة والتصوير الفوتوغرافي والمحاسبة وكتابة المدونات وامتلاك المتاجر لبيع البضائع المختلفة على شبكة الإنترنت وغيرها وكذلك مجال الخدمات اللوجيستية أي التنسيق بين الخدمات في منظمة الأعمال وبين العملاء والزبائن، وكذلك إدارة الموارد البشرية والمنظمات المالية. ويلفت إلى أن قسم تكنولوجيا الأراضي والمياه من الأقسام شديدة الأهمية، حيث يتم التركيز به على دراسة العلوم المتعلقة بالأراضي والتربة والموارد المائية والصرف والري، ويمكن لخريجي هذا القسم العمل في مجال استصلاح الأراضي الزراعية، وادارة برامج التسميد والري بالمزارع الخاصة، وتحليل المياه في شركات المياه، إلى جانب تحليل مياه الري ومعالجتها والتخلص من المخلفات الزراعية وإعادة تدويرها بشكل سليم. ومن فرص العمل المتاحة لهذا القسم أيضًا العمل في المراكز البحثية، مثل معهد بحوث المياه والبيئة والأراضي وفي قسم معالجة المياه بوزارة الصحة.


إرسل لصديق