الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

علياء الهواري تكتب: 2021 العالم العربي يخضع للتطبيع مع إسرائيل

2020-11-24 17:03:27
علياء الهواري
علياء الهواري
علياء الهواري

اسرائيل هو العدو الأول والابدى مع اختلاف الأسباب بين الدول وإذا دار النقاش حول أسباب ذلك العداء تتعدد الأسباب ولكن العدو واحد ؛ ومن المعروف عن إسرائيل الخيانه والخداع وعلى رغم من ذلك ومما يفعلون بالفلسطينيين وسرقه الأراضي ونهبها وهتك عرضها ولكن جميع الدول العربية تشاهد ذلك فى ذهول فقط ولا نرى منهم اي رد فعل على عكس الدول الأجنبية لأنها من تساعد اسرائيل على ذلك حرصا لتوغل اسرائيل داخل الأراضي العربية والدول العربية تعلم ذلك ولكنها مُلجمه دون جدوى ومن المعروف عن إسرائيل بإنها تتسلل إلى البلاد عن طريق الاتفاقيات والتبادل التجاري أو الاقتصادي وغيره وكأنها تطبق مقوله " تضع السم بالعسل" وبدأ ذلك من خلال التطبيع مع بعض "الدول العربية"

الامارات:

اتفاقٌ أُعلن بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس (آب) 2020، توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، وكذلك الدولة الخليجية الأولى التي تقوم بذلك ونشر محمد بن زايد في إعلانه على تويتر حول الاتفاق أنه سيوقف الضم الإسرائيلي لمناطق غور الأردن من الضفة الغربية بينما نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجعه عن خططه بضم الأغوار الواقعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا على التزامه بوعوده للإسرائيليين بالضم، بالتنسيق مع الولايات المتحدة وتواترت الأخبار عن تعليق الضم على الصعيد الشعبي الإماراتي فإن مسحا إحصائيا سبق الاتفاق كشف عدم موافقة نحو 80% من الإماراتيين بالسماح للراغبين بأن تربطهم "علاقات عمل أو روابط رياضية مع الإسرائيليين"، وذلك في تباين بين آراء الغالبية الشعبية وبين السياسة الرسمية الإماراتية الحالية.

وجاء فى وقتها بيان مشترك بين نتنياهو وترامب يحتوي على : "إن فتح العلاقات المباشرة بين اثنتين من أكثر المجتمعات ديناميكية والاقتصادات المتقدمة في الشرق الأوسط سيغير المنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي ، وإقامة علاقات أوثق بين الشعوب".

أنه نتيجة لهذا الاتفاق ستعلق إسرائيل خططها لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

قال نتنياهو :

إن إسرائيل ستتعاون مع الإمارات العربية المتحدة على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، وفي مجالات الطاقة والمياه والحماية البيئية والكثير من المجالات الأخرى.

وقد وصف سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، الاتفاق بأنه "فوز للدبلوماسية والمنطقة".

وجاء بعد ذلك اهم ماتم الاتفاق عليه :

تعلق إسرائيل خطتها لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة تقيم الإمارات علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل تبادل الاستثمارات بين البلدين توقيع اتفاقيات ثنائية في مجالات التربية والتعليم والتجارة والسياحة والأمن .

ومن بعدها ظهرت على السوشيال ميديا صور مواطنين من الامارات يرفعون علم اسرائيل وكذلك اسرائيليين يرفعون علم الامارات وحدث بعدها تبادل الرحلات السياحية بين البلدين وإنشاء مطاعم يهودية فى الامارات .

البحرين:

وقع مسؤولون بحرينيون وإسرائيليون "بيانا مشتركا" بشأن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة. ومن المتوقع الآن أن يفتح البلدان سفارات متبادلة.

كما أن الوثيقة لم تتضمن أي إشارة إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وعقب التوقيع قال وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف بن راشد الزياني، في كلمة إنه يأمل في "تعاون ثنائي مثمر في كل المجالات" بين البلدين.

دعا إلى السلام في المنطقة، بما في ذلك حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي حيث وصفت فلسطين ذلك قائلة " طعنة في الظهر".

واستدعت الخارجية الفلسطينية سفيرها لدى البحرين بعد إعلان الاتفاق ؛ وتحدث بيان للقيادة الفلسطينية عن "الضرر الكبير الذي تلحقه بالحقوق الوطنية غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، والعمل العربي المشترك".

السودان:

اتفقت إسرائيل والسودان على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، والفلسطينيون يدينون الاتفاق ويعتبرونه "طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني" و"خطيئة سياسية" ورحب نتانياهو بالاتفاق، وقال متوجها إلى ترامب: "نوسّع دائرة السلام بهذه السرعة بفضل قيادتك".

وأضاف نتنياهو أن بلاه تتخذ خطوات صوب تطبيع العلاقات مع السودان، قائلا إن هذا يمثل "عهدا جديدا" في المنطقة.

وتابع أن وفودا إسرائيلية وسودانية ستلتقي قريبا لمناقشة التعاون التجاري والزراعي.

وأكدت الخرطوم تطبيع علاقاتها مع دولة اسرائيل، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني.

وفي وقت لاحق، اكد وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين أن "ما تم اليوم هو اتفاق على خطوات التطبيع والقرار النهائي حول هذا الامر ستتخذه المؤسسات التشريعية عقب اكتمال تكوينها، هي صاحبة الحق في ذلك السعودية وكانت تلك القشة التى قسمت ظهر البعير !؟ انتشرت على السوشيال ميديا وبعض القنوات التلفزيونية صور نتنياهو وبن سلمان وأشاروا بها إلى التطبيع بين السعودية وإسرائيل كما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تكهنات محمومة إثر بث حلقات من مقابلة في قناة العربية التلفزيونية مع رئيس الاستخبارات السعودية السابق وسفير السعودية في واشنطن لفترة طويلة، الأمير بندر بن سلطان آل سعود، وحمل فيها بشدة على القادة الفلسطينيين لانتقادهم تحركات دول الخليج الأخيرة للسلام مع إسرائيل.

وقال الأمير بندر في المقابلة التي بُثت في ثلاثة أجزاء "هذا المستوى الهابط من الخطاب ليس ما نتوقعه من مسؤولين يسعون للحصول على دعم دولي لقضيتهم وكان القادة الفلسطينيون قد وصفوا في البداية تطبيع دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع إسرائيل بأنه "خيانة" و "طعنة في الظهر وعلى الرغم من ذلك :قالت المملكة العربية السعودية في وقت سابق إنها لن تسير على خطى حليفتيها الإمارات والبحرين في التطبيع مع إسرائيل من دون حل للقضية الفلسطينية.

ومع ذلك تحاول المملكة تجربة مسار آخر يدفع للتقرب من اليهود من دون إقامة علاقات رسمية مع الدولة العبرية.

بيد أن هذه المقاربة قد تصطدم بحائط من الرفض الشعبي السعودي لأي تطبيع في العلاقات مع تل أبيب. ومع ذلك لا يوجد دليل قاطع على تطبيع السعودية مع إسرائيل ولكن سوف يظهر قريبا لانه منذ فتره قريبة كان هناك تبادل أسلحة بين إسرائيل والسعودية .

والان يظهر محمد رمضان الفنان والممثل المصري بصور على السوشيال ميديا مع بعض الفنانين الإسرائيليين وهذا نوع اخر من التطبيع أو كأن يعلنون عن التطبيع بطرق ملتوية وبهدوء حتي يستوعب ذلك الشعب بدء من التطبيع باتفاقيات سلميه نهاية بالتطبيع الفني والتجاري والاقتصادي وكل الدول فعلت ذلك وإن لم يعلن البعض عن تطبيعهم ولكن ستكون سنه 2021 نهاية الكورونا واكتمال تطبيع العالم العربي مع إسرائيل وبذلك الأمر نسيت جميع الدول العربية الحلم العربي وحق فلسطين والقدس يشجعون إسرائيل فى استباحة دماء الفلسطينين وهدم القدس وكأنهم يستجعلون بيوم القيامه .

لكى الله يا فلسطين

لكى الله يا قدس

لكى الله يا اولى القبلتين وثالث الحرمين


إرسل لصديق