جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:43 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«زي اليوم ده»في ذكري وفاتها ..تعرف على أول ملكة لبريطانيا العظمي

الملكة آن
الملكة آن

وُلِدَت الملكة آن في عهدِ عمها الملك تشارلز الثاني، بقصر سانت جيمس بلندن في 6 فبراير عام 1665.

ولم يكن للملك تشارلز أبناء شرعيين، وكان والدها، جيمس الأول على صف العرش، ولم ينل مذهبه الكاثوليكى المشتبه فيه قدرًا من الرواج فى إنجلترا، وبالإضافة إلى توجيهات تشارلز نشأت آن متبعة المذهب المعارض الإنجليكانى وبعد ثلاث سنوات من تولى والدها المنصب تم خلعه من العرش فى ظل ثورة عام 1688. 

 الملكة آن

وفي عام 1683 تزوجت الملكة آن من أمير الدنمارك جورج الوسيم،وعلى الرغم من أن الملكة آن كانت حاملاً 18 مرة بين عامي 1683 و 1700 ، إلا أن خمسة أطفال فقط ولدوا أحياء، ولم يستكمل الحياة منهم سوى واحد فقط وهو الأمير "وليام" الذي كان ضعيفا منذ ولادته. لقد عاش حتى سن 11 عامًا فقط قبل أن يموت بسبب مضاعفات مختلفة ، ربما من بينها الجدري.

وقد وصلت آن للحكم عندما توفي الملك تشارلز الثاني ، صعد جيمس إلى العرش باعتباره الملك جيمس الثاني ملك إنجلترا واسكتلندا. وضع الملك الكاثوليكي الجديد الكاثوليك في مناصب رسمية مما جعل دوائره السياسية مضطربة. كما قاضى قادة في الكنيسة البروتستانتية في إنجلترا.

  وفي عام 1688 ، تمرد النبلاء الإنجليز ضد الملك جيمس الثاني. دعوا وليام أورانج ، الزوج البروتستانتي لابنة جيمس الثاني ماري ، لغزو إنجلترا والإطاحة به.

أصبح ويليام أورانج بالتالي الملك ويليام الثالث ملك إنجلترا. كانت آن على دراية تامة ، من خلال المراسلات مع أختها ، بخطط غزو ويليام ودعمتها.

عندما توفيت أختها ماري ، التي مرت من خلالها السلالة الملكية ، بعد ثماني سنوات بدون وريث واضح ، ثم وفاة زوجها الملك ويليام الثالث ، انتقل العرش إلى آن، وهكذا أصبحت الملكة غير المتوقعة للإمبراطورية البريطانية.

ويذكر أن الملوك قبل آن يحكمون انجلترا واسكتلندا بصفتهم وحدتين سياسيتين مستقلتين،

لذلك فإن الملكة آن تعتبر هى أول ملكة لبريطانيا العظمى التى تضم (انجلترا -اسكتلندا-ايرلندا) لمدة اثني عشر عاما.

و كانت الملكة آن خجولة وتفتقر إلى الثقة بالنفس. علاوة على ذلك ، هي لم يحصل على التعليم المناسب لشخص منخرط في السياسة . في الواقع ، عندما تولت العرش ، كان لابد من إلقاء خطابات وملاحظات مكتوبة مسبقًا للاجتماعات المهمة.

 

 وقد أصيبت الملكة بعدة مشكلات صحية طوال فترة حياتها، فمنذ ثلاثينيات أصبحت تعانى من العرج والسمنة.

وفي يناير من عام 1714اصبحت آن عاجزة عن المشي.وخلال عيد الميلاد المجيد أصيبت الملكة بـ الحمى وكانت ترقد فاقدة للوعي لساعات مما أدى إلى انتشار شائعة احتضارها، ولكنها شفيت .ليشتد عليها المرض مرة أخرى في مارس من نفس العام 

 وفي 1أغسطس عام 1714 أصبحت الملكة غير قادرة على التحدث إثر سكتة دماغية وتوفيت ودفنت بجانب زوجها واولادها في معبد هينري السابع في جنوب ممشي"ديروسيتمينستر".

الملكة آن أول ملكة لبريطانيا العظمي