جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 10:40 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سياسي لبناني لـ«الديار»: إعادة العلاقات مع دول الخليج بهذه الحالة

جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني المستقيل
جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني المستقيل

قال الدكتور مكرم رباح، الباحث السياسي اللبناني، إن استقالة جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني، هي خطوة من حزب الله من أجل تشتيت الرأي العام ومحاولة تعويم مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لترميم العلاقة مع العالم العربي.

وأمس الجمعة، أعلن جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني، استقالته من منصبه، وذلك عقب التوترات الدبلوماسية التي أثارتها تصريحات سابقة له عن الحرب في اليمن التي اعتبرت مسيئة للسعودية والإمارات.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي لقرداحي، يوم الجمعة، قال فيه: «رفضت الاستقالة في السابق لأقول إن لبنان لا يستحق هذه المعاملة، نحن اليوم أمام تطورات جديدة، الرئيس الفرنسي ماكرون ذاهب للسعودية، وسيفتح موضوع إعادة العلاقات مع لبنان مع سمو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان».

وفي تصريح خاص لـ«الديار»، قال الباحث السياسي اللبناني إن استقالة قرداحي أتت متأخرة، مؤكدًا أنه في الواقع حزب الله يريد مقايضة قضية التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وعزل قاضي التحقيق في جريمة انفجار المرفأ طارق البيطار.

وعن سؤال ماذا بعد استقالة جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني؟ قال المحلل السياسي: «إن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي يراهن على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الراعي السياسي لحكومة الأول»، مؤكدًا أن ماكرون سيفشل في إقناع دول الخليج خلال زيارته الراهنة لدول الخليج، بالتراجع عن موقفها في ظل إصرار حزب الله على تسخير لبنان لمهاجمة الخليج.

وبشأن الحلول المقترحة لخروج لبنان من النفق المظلم، اختتم الدكتور مكرم رباح، الباحث السياسي اللبناني، تصريحاته لـ«الديار» قائلًا: «إن المطلوب جبهة سيادية محلية لإعادة التوازن والمطالبة بالسيادة المطلقة وعودة مفهوم الدولة وإن حصل هذا الأمر ستبادر دول الخليج إلى إعادة مراجعة قرارتها بشأن قطع علاقاتها مع بيروت».