الإثنين 30 يناير 2023 09:45 صـ 9 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من إثيوبيا.. لافروف ”ينتقد” موقف الغرب تجاه إفريقيا

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، خلال زيارته لإثيوبيا، عن انتقاده لموقف الغرب تجاه إفريقيا، مؤكدا دعم موسكو لجهود أديس أبابا في إرساء الاستقرار داخل البلاد.

والجدير بالذكر أن لافروف زار أديس أبابا في ختام جولته الإفريقية ، التي شملت أربع دول وتهدف إلى حشد الدعم لموسكو في وقت تتصاعد فيه حدة المواجهة مع القوى الغربية بشأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ويذكر أن معظم الدول الإفريقية، عبرت عن رفضها الانحياز لأي طرف في الأزمة الأوكرانية، وذلك بالرغم من مطالب الغرب و أمريكا بالتضامن مع أوكرانيا.

هذا وقد أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، خلال مؤتمر صحفي مشتركة مع نظيره الإثيوبي دمقيم كونن ، بقوله‬"أكدنا دعمنا الثابت لتلك الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق الاستقرار في الوضع الداخلي وإطلاق حوار وطني شامل لحل المشاكل الرئيسية".

وخلال تصريحاته وصفه لافروف الدول الإفريقية التي تحاول تقرير مستقبلها وحل مشاكلها، بأنها جزء من نزعة لتشكيل عالم متعدد الأقطاب، والذي اتهم الغرب بالوقوف ضده لصالح الهيمنة الأمريكية.

ومن جانبه فقد أفاد وزير الخارجية الإثيوبي دمقيم كونن ، إن بلاده تشعر بالامتنان "لدعم روسيا الثابت في مساعدتنا في حماية سيادة إثيوبيا".

ويشار إلى أن وزير الخارجية الروسي ، ذكر خلال تصريحات له أمام دبلوماسيين في السفارة الروسية في أديس أبابا، عرض خلالها مواقف الحكومة الروسية فيما يتعلق بأوكرانيا والعلاقات الدولية بشكل عام، بقوله "أنا واثق أن الغالبية العظمى من دول العالم لا تريد أن تعيش كما لو أن الحقبة الاستعمارية قد عادت".

والجدير بالذكر أن جولة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، استهلها بزيارة مصر، ثم توجه إلى الكونغو وأوغندا، فيما إختتمها بزيارته إلى إثيوبيا.