جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 07:17 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جنود يحرقوا 11 قرويا وهم احياء شمال غرب بورما

من بورما
من بورما

أفادت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن شهود عيان وتقارير إعلامية محلية في ميانمار بأن جنودا أحرقوا 11 قرويا وهم أحياء، بينهم قُصَّر، في شمال غرب البلاد.
وأضافت الوكالة انه ظهرت صور للجثث المحترقة بأيدي مقيدة خلف الظهور وسط دخان في مقاطع فيديو وصور تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء.
وذكرت التقارير أن 100 جندي داهموا قرية دون تاو في بلدة سالينجي بمنطقة ساجاينج في ميانمار صباح أمس الثلاثاء.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شقيق أحد الضحايا قوله: شقيقي كان طالبا جامعيا عمره 22 عاما فقط. وعندما جاء الجنود، ركضنا، لكنه وقع في أيديهم وقُتل ونشر دكتور ساسا وهو متحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية المعارضة أسماء 11 قرويا بينهم خمسة قُصَّر عمر أصغرهم 14 عاما وشاب عمره 19 عاما.
وقال المتحدث في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأفعال هي جرائم حرب من الدرجة الأولى إنها أعمال إرهابية محضة وواضحة.
كان الجيش في ميانمار الواقعة في جنوب شرق آسيا قد قام بانقلاب في أول فبراير وأطاح بمستشارة الدولة أون سان سو تشي.
ومنذ ذلك الحين تعج ميانمار بالفوضى والعنف.ويشن جيش ميانمار هجمات وحشية ضد المتظاهرين والمدنيين في أنحاء البلاد لوقف الأنشطة المناهضة للانقلاب.
ووفقا لمنظمة جمعية مساعدة السجناء السياسيين الحقوقية التي توثق جرائم القتل وانتهاكات حقوق الإنسان قُتل ما لا يقل عن 1300 شخص، واعتُقل أكثر من 10 آلاف آخرون منذ انقلاب القوات المسلحة على المستشارة سان سوتشي .
وندد المجتمع الدولي مرار وتكرار باستخدام بورما للقوة القاتلة ضد المتظاهرين المدنيين العزل.
ضد أشخاص عزل من قبل القوات المسلحة البورمية وأجهزة الأمن مضيفا أن جيشا محترفا يتبع المعايير الدولية في سلوكه ولديه مسؤولية حماية الشعب الذي يخدمه وليس إيذاءه.
وحض القوات المسلحة في بورما على وقف العنف والعمل على استعادة احترام الشعب البورمي وثقته بعدما فقدتهما بسبب تصرفاتها.
وكانت الأمم المتحدة أشارت إلى تقارير تتحدث عن عشرات القتلى بينهم أطفال ومئات الجرحى فيما ندد أمينها العام أنطونيو طوتيريش بأشد العبارات بتلك المجازر.