جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:43 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محافظ بورسعيد: أنشأنا 135 مصنعا جديدا في 5 سنوات

محافظ بورسعيد
محافظ بورسعيد

قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن المحافظة تسعى للتغلب على مختلف الصعاب التي تواجهها في الارتقاء بعملية الصناعة، وتدعم المستثمرين حتى يستطيعوا الثبات وزيادة الإنتاجية لأن الأمل في الصناعة.

وأضاف عادل الغضبان، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن بورسعيد لديها منطقة صناعية ضخمة على مساحة 800 فدان تضمن 435 مصنعا، وخلال الخمس سنوات الماضية أضافت المحافظة 135 مصنعا جديدا، بالإضافة لخمس مصانع إستراتيجية.

وأردف محافظ بورسعيد، أن المحافظة تصدر 54% من حجم صادرات مصر للملابس الجاهزة، كما أنه توجد مصانع في بورسعيد تنافس المصانع العالمية، وأصبح المنتج المصري يغزو الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن هناك مصنعًا للسمك يصدر الأسماك إلى هولندا وإيطاليا التي تشتهر بالأسماك.

العشوائيات في مصر

وقال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتماما كبيرا بالمحافظة، والتي تعد أول محافظة خالية من العشوائيات.

وأشار إلى احتفال الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2016 بالعيد القومي لمحافظة بورسعيد عندما قام بزيارتها، موضحا أن الرئيس السيسي منح شباب بورسعيد عقود تمليك 58 مصنعًا.

واستطرد اللواء عادل الغضبان أن بورسعيد أصبحت أول محافظة رقمية في مصر في عام 2019 وأعلن ذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تعد أول محافظة يتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها. 

وكشف اللواء عادل الغضبان قصة حديقة فريال التي تأسست عام 1932 وشهدت افتتاح قناة السويس بحضور الرؤساء والأمراء والملوك من كافة بلدان العالم.

وقال إن الحديقة لها تاريخ عريق وشهدت افتتاح قناة السويس عام 1869، وتضم 3 منصات رئيسية واحدة كانت مخصصة لحضور الرؤساء والملوك والقياصرة، والأخرى مخصصة لأعضاء مجلسي الشيوخ والشورى والمواطنين المصريين، والمنصة الثالثة مخصصة لرجال الدين.

وأضاف أنه بعد افتتاح قناة السويس تمت إزالة المنصات الثلاث، وتحولت الحديقة إلى نادٍ للأجانب والجالية الأجنبية التي كانت متواجدة في مصر، ثم تحولت إلى سلخانة وبعدها جرى إعادة تشكيلها من جديد، لتصبح حديقة فريال نسبة إلى الملكة فريال.

وتابع عادل الغضبان أن الحديقة كانت تجمع بين كونها حديقة جميلة والتاريخ المصري الذي يوثق حفر المصريين لقناة السويس، مشيرا إلى أنه تم إعادة الحديقة إلى أصلها، بالفنار المتواجد بها والذي يعتبر أقدم فنار خرساني في العالم، وأيضا جرى تطوير الحديقة لتصير أفضل مزار للمواطنين المصريين. ‏