جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 10:17 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

مؤهل الدبيبة يثير الجدل في ليبيا.. لماذا؟

عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة

طالب عدد من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، اليوم، من كل من البرلمان الليبي ومفوضية الانتخابات وهيئة الرقابة الإدارية ومستشارة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز، بفتح تحقيق عاجل في ملف مؤهل رئيس الحكومة الحالي عبدالحميد الدبيبة للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

اللغط دفع أعضاء الملتقى للدعوة لفتح تحقيق

وأفاد خمسة من أعضاء ملتقى الحوار السياسي، من خلال بيان لهم، بفتح تحقيق عاجل في عدم حصول رئيس حكومة الوحدة الوطنية والمرشح الرئاسي عبد الحميد الدبيبة على مؤهل علمي مثبت.

كما ذكروا، خلال بيانهم، أن هناك تضاربا فيما قدمه عبد الحميد الدبيبة من تفاصيل ومستندات حول مؤهله العلمي.

تضارب ما قدمه الدبيبة حول مؤهله العلمي

وجاء في بيانهم أنه "بالإشارة إلى ما ورد في تقارير إعلامية عن عدم امتلاك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة لمؤهل علمي (بكالوريوس أو ماجستير)، تؤهله لتولي منصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية أو للانتخابات الرئاسية، وبالإشارة إلى ما نشره الدبيبة عبر صفحته الشخصية بتاريخ 13 ديسمبر الجاري عن حيازته مؤهلا علميا (ماجستير) من جامعة ريجينا الكندية سنة 1990 في تخصص الهندسة، إضافة إلى شهادة صادرة عن كلية سينيكا الكندية للعلوم التطبيقية، وبالإشارة إلى ما قدمه في ملف ترشحه للبعثة الأممية بتاريخ 25 يناير2021 عن امتلاكه مؤهلا علميا من جامعة تورنتو سنة 1989 وسنة 1992 في تخصص الهندسة المدنية، ودبلوم متوسط من معهد الهندسة التطبيقية بطرابلس، فإن هناك تضاربا في ما قدمه الدبيبة".

وخلال بيانهم أيضا أفادوا بأن الدبيبة قدم في ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية شهادة معادلة صادرة عن مركز ضمان الجودة بتاريخ 16 نوفمبر 2021، تفيد بمعادلته شهادة ماجستير في الهندسة المدنية صادرة عن جامعة ريجينا في كندا.

فيما أوضح عدد من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي خلال بيانهم، أنه بالنظر إلى تجريم التشريعات الليبية باستخدام المستندات المزورة بمختلف أنواعها لأي غرض كان من المواطنين أو الموظفين، وبالنظر إلى حالة اللغط وشبهة في هذا الصدد، بقولهم "نطلب منكم وبشكل عاجل التحقق من كل ما ورد أعلاه".

رد الدبيبة 

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق ورد عبد الحميد الدبيبة على هذه الاتهامات الموجهة إليه بشأن التشكيك في مؤهلاته وشهاداته العلمية ودراسته الجامعية.

وجاء ذلك من خلال صفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث قال: "تعرضت لحملة تشويه واسعة خلال هذه الأيام، وصلت إلى التشكيك في المستوى التعليمي، ودراستي الجامعية والعليا".

وقد نشر الدبيبة صورة لشهاداته، رافقها بقوله "اليوم ننشر لكم شهادتَي التخرج البكالوريوس والماجستير في مجال الهندسة المدنية من جامعة ريجينا الكندية".

يذكر أنه خلال الفترة الماضية تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا، معلومات من شأنها أن الدبيبة لم يمتلك مؤهلات عليا.

يشار إلى أن عبد الحميد الدبيبة من ضمن المرشحين للرئاسة الليبية، و ذلك بجانب كل من سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي،و المستشار عقيلة صالح ،و المشير خليفة حفتر و ايضا فتحي باشاغا.