الأحد 4 ديسمبر 2022 08:27 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توضيحات جديدة من البرلمان الليبي بشأن الانتخابات.. تعرف عليها

ليبيا
ليبيا

كشف مجلس النواب الليبي، أن إعلان تأجيل الانتخابات قبل انقضاء موعدها المحدد في 24 ديسمبر الجاري، ليس من اختصاصه.

تأجيل الانتخابات الليبية

فيما أوضح أيضا أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، هي من تعلن عدم قدرتها على القيام بمهامها، في حال تعذر إجراء الانتخابات في موعدها.

وجاء ذلك على لسان عضو اللجنة البرلمانية للتواصل مع المفوضية العليا للانتخابات الليبية النائب صالح أفحيمة، من خلال صفحته على "فيس بوك".

وذلك من خلال قوله إن "لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي والبعثة الأممية، هما من حددا موعد 24 ديسمبر لإجراء الانتخابات، بعد أن ضمنت المفوضية مقدرتها على إجراء الانتخابات في هذا التاريخ.

وتابع أن "البرلمان لن يعلن تأجيل الانتخابات، بل سيجتمع بتاريخ 24 ديسمبر ليعلن تعذر إجرائها لليبيين،وذلك بناء على التقارير الواردة من المفوضية والجهات المعنية، بالإضافة إلى الإعلان عن حزمة إجراءات سيتم الإفصاح عنها في حينها".

مشكلة فنية

والجدير بالذكر أن عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، سبق وصرح بأن المفوضية ليست لديها مشكلة فنية، في إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر الجاري.

كما أفاد السايح، بأن الإعلان عن تأجيل الانتخابات، ليس من اختصاص المفوضية العليا للانتخابات.

يذكر أنه كان من المفترض، أن يتم إجراء انتخابات عامة في ليبيا، في 24 ديسمبر الجاري، و ذلك وفقاً لخارطة الطريق التي سبق إقرارها.

إلا أن ذلك أصبح من المستحيل تحقيقه، خصوصاً وأن المفوضية العليا للانتخابات، لم تعلن حتى الآن عن القائمة النهائية للمرشحين، لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا.

بالإضافة إلى إنها لم تكشف حتى الآن أيضًا، عن القائمة الأولية للمرشحين في الانتخابات البرلمانية، وقد أرجعت ذلك لإقدام الكثيرين على الترشح.

أبرز المرشحين لمنصب الرئيس 

يشار إلى أنه كان من بين أبرز المرشحين للرئاسة الليبية، سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، والمشير خليفة حفتر، وأيضًا فتحي باشاغا وزير الداخلية الليبي الأسبق، بجانب المستشار عقيلة صالح، وأيضًا عبد الحميد الدبيبة.