الخميس 11 أغسطس 2022 01:49 صـ 13 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خط سكة حديد بين الكويت والسعودية.. تعرف على التفاصيل

قطار الخليج
قطار الخليج

كشف حسين الخياط، رئيس هيئة الطرق والنقل البري في الكويت، أن مجلس الوزراء أسند مشروع إقامة خط السكة الحديدية بين السعودية والكويت، إلى الهيئة العامة للطرق، وذلك ضمن المسار الخليجي.

سكة حديد بين الكويت والسعودية

وأفاد رئيس هيئة الطرق والنقل البري فى الكويت، بأن "المسار الخليجي للمشروع سيكون من المملكة العربية السعودية إلى منطقة الشدادية في الكويت، حيث تقدر المسافة بـ115 كيلومتراً، وبتكلفة تصل إلى حوالي 300 مليون دينار".

والجدير بالذكر أن حسين الخياط، وقع أمس مع رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي بروتوكول تعاون بين المجلس البلدي وهيئة الطرق.

وبعد التوقيع ذكر الخياط، أنه "تم تشكيل فريق لاستلام المشروع، حيث تم وضع خطة سيتم التنفيذ على مدار 4 سنوات ونصف، من خلال إزالة المعوقات وإعداد دراسة استشارية والتصاميم، ومن ثم طرح المشروع للمقاولة لمدة سنتين ونصف".

وتابع حسين الخياط بقوله أنه "بعدها سيتم إنشاء شركة تقوم بعملية التشغيل وصيانة المشروع وبناء المحطة والأجزاء المتعلقة في المناولة".

كما شدد رئيس هيئة الطرق و النقل البري في الكويت ،بقوله أن "الشركة ستكون من القطاع الخاص والهيئة ومفتوحة للمساهمة من قبل المساهمين"، و ذكر أن "عملية إنشاء سكة حديد ستكون جديدة بالنسبة للكويت، ولكننا سنقوم بهذه المهمة".

قطار الخليج

والجدير بالذكر أن هذا المشروع ضمن مشروع "قطار الخليج" ، الذي يهدف لإنشاء سكك حديدية لربط دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشار إلى أن يقدر الطول الإجمالي للمسار قطار الخليج ، حوالي 2117 كيلومترا، حيث يربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس،وذلك وصولاً إلى مدينة مسقط العمانية، عبر صحار، فيما تقدر التكلفة الإجمالية المشروع بنحو 15.4 مليار دولار أمريكي.

وسبق وبحث وزراء الاقتصاد بدول مجلس التعاون الخليجي، تنفيذ مشروع "قطار الخليج"، و ذلك أيضا بجانب وزراء التخطيط بدول مجلس التعاون الخليجي.

هدف مشروع قطار الخليج

وتجدر الإشارة إلى أن يستهدف مشروع قطار الخليج أيضا، نقل السياح والركاب، بالإضافة إلى تيسير الحركة التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي.