جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 04:54 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأسهم تنهار والنفط ينخفض.. ماذا فعل أوميكرون في الأسواق الأوروبية؟ ​

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

ذكرت تقارير اقتصادية دولية "سي إن إن بيزنس" أنه قد يصاب المستثمرون بخيبة أمل كبيرة، حيث تنهار الأسهم وأسعار النفط في مواجهة التهديدات المتزايدة للاقتصاد العالمي.

وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 575 نقطة - أو أكثر من 1.6٪ - بحلول الساعة 5 صباحًا يوم الاثنين، بينما انخفض خام برنت القياسي بنحو 3٪ عند 71 دولارًا للبرميل.

وتراجعت مؤشرات أسواق الأسهم الرئيسية في أوروبا وآسيا بنحو 2٪، على الرغم من أن أداء مؤشر شنغهاي المركب كان أفضل قليلاً، حيث حصل على دعم متواضع من خفض سعر الفائدة الصيني.

ونتيجة لتصاعد حالات الإصابة بمتحور أوميكرون في أوروبا والولايات المتحدة، تُنتقد الشركات وتُجبر الحكومات على تشديد القيود على النشاط في وقت حرج من العام لصناعات الترفيه والتجزئة، وتضاءلت آفاق الاقتصاد الأمريكي بعد أن قال السناتور الديمقراطي جو مانشين إنه سيعارض مشروع قانون إدارة بايدن الذي تبلغ قيمته 1.75 تريليون دولار "إعادة البناء بشكل أفضل".

وكتب جيفري هالي، كبير محللي السوق: "مزيج من أعصاب أوميكرون المتزايدة، لا سيما في المملكة المتحدة وأوروبا، وفشل خطة إنفاق الرئيس بايدن، أدى إلى اتجاه الأسهم الآسيوية جنوبًا بشكل مباشر تعاطفًا مع نهاية يوم الجمعة في وول ستريت".

ولم يهدر بنك جولدمان ساكس أي وقت في خفض توقعاته للنمو للاقتصاد الأمريكي في أعقاب تصريح مانشين على قناة فوكس نيوز يوم الأحد، وأخبرت شركة وول ستريت العملاء أنها لم تعد تفترض أن التشريع الذي وقع عليه الرئيس جو بايدن سوف يمر عبر الكونجرس.

وينتشر متحور أوميكرون أيضًا بسرعة في أوروبا، ما دفع الحكومات في جميع أنحاء المنطقة إلى إدخال تدابير جديدة تقيد السفر والنشاط الاجتماعي.

وفرضت هولندا إغلاقًا صارمًا، يوم الأحد، بينما قالت فرنسا يوم الجمعة إنها ستحظر الأحداث والتجمعات الكبيرة في الهواء الطلق ليلة رأس السنة، وأغلقت الدنمارك دور السينما والمسارح، وقيدت عدد الأشخاص في المتاجر هذا الأسبوع.

وقال هولجر شميدنج، كبير الاقتصاديين في برنبرج الألمانية، في مذكرة بحثية يوم الإثنين: "حتى لو كانت الحقن المعززة فعالة في الحد من المخاطر الطبية، فإن الانتشار السريع لأوميكرون يمكن أن يثقل كاهل الأنظمة الصحية ويجبر الدول على اتباع هولندا واعتماد قيود أكثر ضررًا اقتصاديًا".