جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:50 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مفاجأة.. هجوم مسلح يهدد بإقامة أمم إفريقيا

إيتو
إيتو

مازالت الأزمات تلاحق الكاميرون قبل تنظي بطولة كأس أمم إفريقيا، المقرر لها الشهر المقبل، والمحد لها في الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير المقبل.

ورغم عمل الحكومة الكاميرونية والاتحاد الكاميروني لكرة القدم برئاسة صامويل إيتو، على إقامة البطولة في موعدها، وتحدي أندية أوروبا والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي طلب تأجيل البطولة.

انفصاليو الأنغلوفون يهددون
وشهدت الساعة الماضية، أزمة قوية في الكاميرون بعد قيام انفصاليو الأنغلوفون، بإرسال تهديد للجنة المنظمة للبطولة، "بتخريب المباريات"، وتعريض المنتخبات المشاركة في مدن تقع تحت سيطرتهم للخطر الحقيقي.

وتواجه منتخبات المجموعة السادسية التي تضم كلا من: تونس وموريتانيا وجامبيا ومالي، خطر كبير، في ظل اقامة مبارياتهم بمدينة ليمبي التي تقع في الجانب المتحدث بالإنجليزية من الكاميرون، والذي يشهد فوضى وأعمال عنف من قبل جماعات مسلحة تسعى لانفصال المقاطعة عن بقية الكاميرون المتحدثة بالفرنسية.

وهدد انفصاليو الأنغلوفون، بشن هجمات مسحلة ضد ليمبي وبويا، وهما مدينتان ستستضيفان مباريات كأس الأمم الإفريقية 2022، قبل أن توجه الحركة تهديدًا مباشرًا للمنتخبات التي تخوض مبارياتها في مناطق غرب الكاميرون المتحدثة بالإنجليزية، ومن بينها تونس وموريتانيا، لأن الحركة تعتبر نجاح البطولة نجاحًا للحكومة الكاميرونية التي تحاربهم في السنوات الماضية.

مجموعات كأس أمم إفريقيا
المجموعة الأولى

الكاميرون- بوركينا فاسو -اثيوبيا -الرأس الأخضر

المجموعة الثانية
السنغال- غينيا- زيمبابوي- مالاوي

المجموعة الثالثة

المغرب -غانا -الجابون -جزر القمر

المجموعة الرابعة

نيجيريا-مصر-غينيا بيساو-السودان

المجموعة الخامسة

الجزائر - كوت ديفوار - سيراليون -غينيا الاستوائية

المجموعة السادسة

تونس -مالي- موريتانيا -جامبيا