الأربعاء 17 أغسطس 2022 11:58 صـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إجراءات جديدة للمستشفيات الجامعية المخصصة للعزل الصحي.. لهذا السبب

تابع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الإجراءات الاحترازية بالمستشفيات الجامعية، وتوافر جميع الأدوية بمختلف أنواعها، وتوافر أدوات التعقيم والتطهير والماسكات، وتعميم النظم الإلكترونية واستخدامها في متابعة المرضى.

واستعرض الخشت مع مدير المستشفيات الجامعية وأمين عام الجامعة، التكليفات التي وجه بها في مشروع تطوير المستشفيات، وآخر المستجدات والاستعدادات لمواجهة أية زيادات محتملة في عدد حالات الإصابة بـ فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، والوقوف على مدى جاهزية الأطقم الطبية.

أداء المستشفيات الجامعية

واطلع على تقرير أداء المستشفيات الجامعية وتقديم الخدمات العلاجية للمرضى، وتقليل قوائم الانتظار، والعناية بمرضى حالات الطوارئ، ورفع مستوى الإجراءات الاحترازية ومكافحة العدوى.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة مواصلة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية المخصصة للعزل الصحي وجاهزيتها لخدمة المرضى خاصة في ظل التأهب لمواجهة متحور أوميكرون، ومراعاة أعلى مواصفات السلامة ومكافحة العدوى وفق المقاييس العالمية والتي تنص عليها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

نصائح الصحة للمواطنين

وفي سياق منفصل، وجهت وزارة الصحة والسكان نصائح للمواطنين بعد ظهور أول ٣ إصابات بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وشددت الوزارة على أهمية اتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا والتي تشمل ارتداء الكمامة، وغسل الأيدي باستمرار، وتجنب الأماكن المزدحمة، إلى جانب تلقي اللقاح وجرعته التنشيطية لتعزيز المناعة ضد المرض.

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت -الجمعة- اكتشاف 3 إصابات بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وقالت "الصحة"، إنه تم اكتشاف الحالات الثلاث المصابة بمتحور أوميكرون، من بين عدد من القادمين من جنوب أفريقيا الذين تم اكتشاف إصابتهم بفيروس كورونا والبالغ عددهم 26 مريضاً، في مطار القاهرة الدولي.

وأضافت، إنه تم نقل الحالات الثلاث المصابة بمتحور كورونا الجديد، عبر سيارات إسعاف مجهزة ومزودة بأطقم طبية مُدربة، من مطار القاهرة إلى مستشفى حميات العباسية بالقاهرة، بجانب باقي الحالات المصابة بفيروس كورونا، مع اتخاذ كافة الإجراءات الطبية اللازمة لعزلهم في عنبر منفصل.

الإجراءات الاحترازية

وأكدت أنه تم التعامل طبيًا واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين للحالات التي تم اكتشافها أمس.

وبحسب وزارة الصحة، فإن هناك حالتين لا تعانيان من أي أعراض والحالة الثالثة تعاني من أعراض إصابة خفيفة.

ولم تسفر جهود الترصد والمتابعة عن اكتشاف أي إصابة أخرى بالمتحور أوميكرون في أي من المطارات أو الموانئ.

يأتي ذلك تكثيفًا لأعمال نظام الترصد الوبائي، منذ إعلان ظهور المتحور أوميكرون، وقيام مصر بترصد القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور ، من خلال نقاط الفرز والحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، وبناءً على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة.