الأحد 4 ديسمبر 2022 08:52 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

آخر تطورات الحالة الصحية لوزير الثقافة الأسبق جابر عصفور

الدكتور جابر عصفور
الدكتور جابر عصفور

كشف الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربي الحديث بجامعة القاهرة، تفاصيل الحالة الصحية لوزير الثقافة الأسبق جابر عصفور.

وقال حمودة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، إن الدكتور جابر عصفور يعاني من مشكلة في التنفس، وليس لها علاقة بكورونا.

وأوضح أن مشكلته لها علاقة بمتاعب صحية قديمة وتفاقمت، وهو الآن تحت الرعاية، ونتمنى له الشفاء العاجل.

سوء الحالة الصحية

كانت الدكتورة هالة فؤاد، أستاذة الفلسفة بجامعة القاهرة، وزوجة الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، أعلنت أمس، عن عدم استقرار الحالة الصحية لزوجها، نتيجة تعرضه لأزمة صحية كبرى، نقل على إثرها للعناية المركزة، منذ عدة أيام.

جابر عصفور وزيرًا للثقافة

وعين الدكتور جابر عصفور وزيرا للثقافة في الحكومة الجديدة واستقال بعد عشرة أيام من توليه المنصب في 9 فبراير 2011 بسبب عدم رغبته في المشاركة في وزارة ذات وجوه وزارية من العهد البائد، وتعدي بعض الوزارء بوصف شباب ثورة الغضب بأنهم بلطجية رغم وقوفهم على روح شهداء الثورة دقيقة حداد، حدث هذا في أول اجتماع لمجلس الوزارء برئاسة الفريق أحمد شفيق.

واتسم النتاج النقدي للدكتور جابر عصفور بالتنوع والإبداع في دراسة التراث النقدي العربي، ومتابعة مستجدات النقد المعاصر، والسعي إلى استثمارها بروح الاستيعاب والنقد والتساؤل على نحو أثرى الحركة النقدية العربية بالعديد من الإضافات الهامة وبخاصة في مجال نقد النقد.

أهم الجوائز

حصل الدكتور على جائزة أفضل كتاب للدراسة النقدية، وزارة الثقافة ،وجائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت، و جائزة أفضل كتاب في الدراسات الإنسانية بمعرض الكتاب الدولي ، وجائزة الوسام الثقافي التونسي من رئيس الجمهورية التونسية.

أبرز المؤلفات

أصدر الدكتور جابر عصفور عدد من المؤلفات أبرزها الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغ، ومفهوم الشعر ودراسة التراث والنقد، والمرايا المتجاورة، ودراسة في نقد طه حسين، والإحيائية والإحيائيون، وقراءة التراث النقدي، والتنوير يواجه الإظلام.