جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:31 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

8 قرارات جديدة لدعم القطاع السياحي في مواجهة كورونا

أعلن الدكتور "مصطفى مدبولي" رئيس مجلس الوزراء، عن مجموعة من القرارات في إطار مواجهة الآثار الناتجة عن انتشار فيروس كوروناالمستجد، وذلك فيما يخص قطاع السياحة؛ باعتباره من أكبر المتضررين.

وذلك من خلال اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بصفته رئيسا لها، وقد تضمنت القرارات ما يلي:

– تخفيض النسبة التي تقوم بسدادها المنشآت الفندقية والسياحية مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز اعتبارًا من 1 يناير حتى 31 أكتوبر2021؛ ليتم سداد 40% بالنسبة للمنشآت الفندقية على مستوى الجمهورية، وبالنسبة للمنشآت السياحية في المحافظات السياحية، مع استمرارإرجاء سداد المديونيات حتى 31 أكتوبر 2021، ثم مد العمل بالقرار حتى 30 أبريل 2022 بالنسبة للمنشآت الكائنة في الأقصر وأسوان وطاباونويبع ودهب، وإرجاء سداد المديونيات المستحقة على المنشآت الفندقية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا، ليبدأ السداد مجدولًا على 36 شهرًااعتبارًا من الأول من مايو 2022 للمدن المذكورة.

رسوم الجعول:

- تمديد المهلة فيما يتعلق برسوم جعول المراسي النهرية، ورسوم تجديد تراخيص محطات التحلية، ورسوم حق انتفاع بأملاك الدولة على ضفافالنيل "باستثناء المنشآت الكائنة فى القاهرة والجيزة" اعتبارًا من يناير 2021 حتى 30 أبريل 2022.

– إطلاق برنامج تحفيز طيران جديد من 1 يناير حتى 30 أبريل 2022.

– تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية في مطارات المحافظات السياحية، من يونيو 2020 حتى 30 أبريل 2022.

– منح مهلة للفنادق العائمة العاملة في بحيرة ناصر لتأجيل الرفع على الجفاف حتى 30 أبريل 2022.

- موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية على زيادة التخفيض الممنوح على سعر وقود الطيران للرحلات السياحية إلى 15 سنت حتى أبريل 2022.

- مد إعفاء جميع الكافيتريات والبازارات التابعة للمجلس الأعلى للآثار الموجودة بالمتاحف والمواقع الأثرية من دفع الإيجارات، حتى أكتوبر 2021،وتخفيض نسبة 50% من القيمة الإيجارية عن شهرى نوفمبر وديسمبر2021 ويناير 2022.

- إرجاء تطبيق زيادة أسعار تذاكر دخول المتاحف والمناطق الأثرية إلى مايو 2022 وكان من المقرر زيادتها في نوفمبر 2020.

المشروعات الأثرية:

شهد عام 2021 افتتاح العديد من المشروعات الأثرية، وتطوير وتأهيل الخدمات السياحية بعدد من المناطق والمتاحف الأثرية بمختلف محافظاتالجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار بقيادة الدكتور خالد العنانى للتنمية المستدامة 2030، لتعزيز ريادة مصر كوجهةسياحية كبرى حديثة ومستدامة تسهم في تعزيز الاقتصاد القومي للبلاد.

وكانت قد انتهت وزارة السياحة والآثار من ترميم وتطوير عددا من المناطق الأثرية، بالإضافة إلى تطوير الخدمات السياحية بها للزائرين، وأبرزها:

• انتهاء المرحلة الأولى من مشروع ترميم مجموعة من تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بالكرنك.

• إعادة فتح مقبرة رمسيس الأول للزيارة بعد ترميمها.

مسار العائلة المقدسة:

• افتتاح المحطة الأولى والثانية والثالثة من مشروع إعادة إحياء "مسار العائلة المقدسة" بعد تطويرها، وذلك بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية،والتي شملت المنطقة المحيطة بكنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بسمنود بمحافظة الغربية، والمنطقة المحيطة بكنيسة العذراء مريم بسخابمحافظة كفر الشيخ، وموقع تل بسطا بمحافظة الشرقية.

• افتتاح مشروع تطوير وترميم معبد إيزيس بمدينة أسوان.

• افتتاح مشروعي تطوير منطقتي الشيخ حمد والحواويش الأثريتين بسوهاج.

• افتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية.

المتحف القومي للحضارة:

• افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لقاعة العرض المركزي وقاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة المصرية، واستقبال موكب المومياواتالملكية، وافتتاح مشروع تطوير ميدان التحرير بعد مشاركة الوزارة في تطويره بوضع مسلة وكباش أثرية، وتطوير واجهة المتحف المصريبالتحرير، وتحديث نظم الإنارة الخارجية به.

•إدراج المتحف المصري بالتحرير على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي.

•إطلاق مدفع رمضان من قلعة صلاح الدين الأيوبي لأول مرة وذلك بعد توقف دام 30 عاما.

• الانتهاء من ترميم قبة قانصوة أبو سعيد بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

• افتتاح مشروع ترميم قبة الإمام الشافعي بالتعاون مع وزارة الأوقاف وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.

•افتتاح متحفي مطار القاهرة الدولى بصالتي "2،3".

• اعتماد لجنة التراث التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وتسجيل المتحف المصري بالتحرير، ومدينة شاليبواحة سيوة، وقصر البارون بحي مصر الجديدة.

•افتتاح أعمال مجموعة من الآثار الإسلامية، وهي: "سبيل الأمير شيخو – ضريح الشرفا – سبيل رقية دودو – سبيل مصطفى سنان – واجهةحمام بشتاك – سبيل حسن أغا كوكليان".