جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ الغربيةيتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء البحيرة ... إنترلوك بمنطقة السنوسي بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 2 مليون و 400 ألف جنية إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بين توك توك وعربة كارو بالدقهلية المعمل الكيميائي يحدد مصير عاطل متهم بتصنيع مخدر الشادو في المعصرة إغلاق ميناء نويبع البحرى لسوء الأحوال الجوية تعرف علي بعض ما جاء في كلمة الرئيس في ذكري تحرير سيناء وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولى الموقف التنفيذى لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر توريد ١٣٤١٨٧ طن و ٤٧٠ كيلو من محصول القمح لمواقع التخزين بمراكز ومدن الشرقية جامعة دمنهور تمنح باحثين ليبيين درجة الدكتوراه في تخصص العلوم الإدارية والإقتصادية القبض على عاطلين بحوزتهما مخدر الحشيش وخرطوش بالزاوية زيارة وفد ووتك ”wotech” لجامعة دمنهور لبحث آفاق التعاون المشترك منذ 7 أكتوبر.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان في قطاع غزة إلى 34305 شهداء

تقرير يسلط الضوء على أزمة بين الحلفاء الغربيين حول الدعم لأوكرانيا

دبابات
دبابات

أفادت صحيفة ”فاينانشال تايمز“ البريطانية من خلال تقرير لها، إن ألمانيا والحلفاء الأوروبيين في شرق القارة يواجهون ”فخ الدبابات“.

وذلك فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاقات تتعلق بالأسلحة المتجهة إلى أوكرانيا، لدعمها ضد روسيا في العملية العسكرية.

حيث ذكرت الصحيفة أن ”الخطة التي ابتكرتها ألمانيا وحلفاء في أوروبا الشرقية، من أجل مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ،بدا أنها فكرة جيدة عندما تم طرحها“.

وخلال التقرير أشارت الصحيفة إلى أن ”الفكرة قامت على أن ترسل دول ،مثل بولندا دبابات تعود إلى العهد السوفييتي إلى أوكرانيا، وفي المقابل تقوم ألمانيا بسد الفجوات من خلال إمداد كييف بأسلحة مصنعة في الغرب من مخازنها“.

لكن الصحيفة كشفت أن ”ولكن إمدادات الأسلحة، التي كان من المفترض أن تمثل استعراضا للوحدة بين الحلفاء الأوروبيين في دعم أوكرانيا، والتأكيد على وصولها وتشغيلها سريعا، أصبحت مصدر خلاف بين الحلفاء الذين يلقون باللوم على بعضهم البعض في فشل وصولها إلى كييف“.

في جانبها فإن ”ألمانيا، التي سعت إلى عدم استفزاز روسيا من خلال عدم إمداد أوكرانيا بالدبابات والعربات المدرعة بصورة مباشرة، اعترفت الأسبوع الجاري أنه رغم المفاوضات المستمرة منذ فترة طويلة مع بولندا، سلوفينيا، اليونان، سلوفاكيا، وجمهورية التشيك، فإنها لم توقع حتى الآن أي عقود معهم“.

وعلى أثر ذلك فقد أوضحت ”فاينانشال تايمز“ بأنه ”في حالة بولندا، فإن الفشل في الوصول إلى اتفاق يهدد بتوتر في العلاقات مع ألمانيا، حيث منحت وارسو أوكرانيا 240 دبابة تعود إلى العصر السوفييتي من طراز (تي 72)، وتوقعت أن تقدم لها ألمانيا في المقابل دبابات من طراز (ليوبارد)، إلا أن برلين عرضت تقديم 20 دبابة فقط“.

لهذا السبب ، فقد ذكرت الصحيفة أن بولندا لجأت إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لتعويض النقص لديها، في الوقت الذي قال فيه مسئول ألماني إن الاتفاق مع وارسو ”مات“.

وقالت إن أحزاب المعارضة في ألمانيا تشعر بالغضب، حيث قال النائب في البرلمان عن الحزب الديمقراطي المسيحي رودريتش كيسفيتر، إن بلاده تقامر بكل الثقة التي قامت ببنائها على مدار سنوات، في الوقت الذي نفت فيه الحكومة الألمانية خداع أوكرانيا وحلفائها، حيث أعلنت كييف أن برلين قامت بالفعل بتسليمها بنادق مضادة للطائرات من طراز ”جيبارد“، إضافة إلى أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، وعربات مدرعة.

هذا وقد إختتمت ”فاينانشال تايمز“ تقريرها بالإشارة إلى أن ”انهيار الصفقة مع ألمانيا أدى إلى تبادل الاتهامات في بولندا“، حيث قال نائب وزير الخارجية البولندي شيمون سينكوفسكي لصحيفة ”دير شبيغل“ الألمانية، إن ”وعود برلين ثبت في نهاية المطاف أنها خدعة“.