جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 08:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبان تتخذ قرارا تعسفيا ضد النساء.. تعرف عليه

النساء في افغانستان
النساء في افغانستان

قررت حركة "طالبان" الحاكمة في أفغانستان، اليوم، عدم السماح للنساء بالسفر مسافات طويلة من دون محرم.

وصدر الإعلان ضمن الإرشادات الجديدة، التي تصدر عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في حكومة طالبان.

حيث أفاد الناطق باسم الوزارة صادق عاكف مهاجر، بقوله إنه يجب عدم نقل النساء الراغبات في السفر إلى مسافات تبلغ أكثر من 72 كيلو متر، إلا إذا كان بصحبة أحد أفراد عائلتهم المقرّبين.

وضمن الإرشادات الجديد الصادرة عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجهت الوزارة الصحافيات اللواتي يعملن في التلفاز لإرتداء الحجاب على الشاشة.

ارتداء الحجاب

وأكد المتحدث باسم الحركة، أن ارتداء الحجاب سيكون شرطا للنساء اللواتي يرغبن في الصعود على متن وسائل النقل.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أصدرت وزارة الأمر بالمعروف، قبل أسابيع إرشادات للقنوات التلفزيونية الأفغانية، تتضمن منع عرض الأفلام الدرامية والمسلسلات التي تشارك فيها نساء.

فيما شملت توجيهات وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أيضا ، مطالبة المواطنين الأفغان بالتوقف عن تشغيل الموسيقى في سيارتهم.

عودة الفتيات للتعليم

ويذكر أن خلال وقت سابق من الشهر الجاري، أصدرت حركة "طالبان" مرسوما باسم زعيمها يأمر الحكومة بمنح النساء حقوقهن،حيث ذكر المرسوم حق الفتيات الأفغانيات في التعليم.

حيث أن حرمت الفتيات الأفغانيات من حقهم في التعليم،خلال الفترة الماضية عقب سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان في أغسطس الماضي.

مخاوف عالمية من أوضاع النساء في أفغانستان

ويشار إلى أن منذ استيلاء حركة طالبان على مقاليد السلطة في أفغانستان قبل أشهر، انطلقت مخاوف عالمية من أوضاع النساء في أفغانستان بعد عودة طالبان للحكم.

كما دعا المجتمع الدولي و المنظمات الدولية ، قادة حركة طالبان، لعدم التعرض لحقوق النساء في أفغانستان.

الإنسحاب الأمريكي

والجدير بالذكر أن سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان، بعدما سيطرت على شتى المدن الأفغانية حتى العاصمة كابول، وذلك في أغسطس الماضي، عقب الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان.

ويشار أيضا إلى أن لحركة طالبان تاريخ طويل في التشدد ، و ذلك خلال فترة حكمها لأفغانستان في السابق في تسعينيات القرن الماضي.