الأحد 4 ديسمبر 2022 07:33 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الآلاف يتضاهرون في بروكسل.. تعرف على التفاصيل

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

تظاهر الآلاف في بروكسل اليوم الأحد، احتجاجا على قرار السلطات إغلاق قاعات العروض لوقف انتشار المتحور أوميكرون، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وحمل متظاهرون لافتات كتب عليها لا لهذا الإجراء الغبي وبخلاف الشؤون المالية، الثقافة تثرينا ولا ثقافة لا مستقبل.

أقنعة كرنفال

ووضع بعض المتظاهرين أقنعة كرنفال في أجواء جمعت ناطقين بالفرنسية والهولندية.

ووفق إحصاء غير نهائي للشرطة، كان هناك نحو ألف شخص عند الساعة الثانية بعد الظهر نتوقيت جرنيتش في بداية التجمع قرب ميدان كونينغزبلاين في حي المتاحف في العاصمة البلجيكية.3

ودعا مسؤولون في مؤسسات ثقافية كبرى في بروكسل السياسيين إلى إعادة النظر في قرار إغلاق المسارح اعتبارا من الأحد، واتخذ هذا الإجراء الأربعاء احترازيا لمكافحة انتشار المتحور أوميكرون الشديدة العدوى.

لكن الموجة الرابعة من الوباء من فيروس كورونا مستمرة في الانحسار في بلجيكا وعدد الإصابات ينخفض منذ ثلاثة أسابيع، كما أن الخبراء الذين يعطون المشورة للحكومة على الصعيد الصحي لم يوصوا المسؤولين بتشديد الإجراءات في قطاع الثقافة رغم الوضع المتأزم في المستشفيات.

انتشار أوميكرون

تسلل وانتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا لكل أرجاء المعمورة، كررت منظمة الصحة العالمية توصياتها بالحرص على اتباع عامل هام جداً للوقاية من كورونا ومتحوراته، وبالأخص أوميكرون سريع الانتشار ألا وهو التهوية الجيدة.

وفي تغريدة جديدة على حسابها الرسمي في تويتر قالت منظمة الصحة العالمية رصدتها ،الديار، إن إعادة تدوير الهواء داخل الغرفة يرفع معدلات انتشار الفيروس المسبب لكوفيد-19.

وشددت على أن التهوية الجيدة تحمي من الإصابة.

ونصحت منظمة الصحة العالمية بأهمية السماح للهواء الخارجي النقي بالدخول للغرف، واستبدال الهواء الداخلي، خاصة عند استخدام مراوح التهوية والمكيفات وفلاتر الهواء.

هذا وقد احتفل مليارات الأشخاص بعيد الميلاد، أمس السبت، في ظل جائحة كوفيد-19 التي أعاقت الاحتفالات للعام الثاني على التوالي، حيث أصبح أوميكرون هو المتحور المهيمن على العالم.

إلغاء 6 آلاف رحلة جوية 

وأُلغيت أكثر من 6 آلاف رحلة جوية حول العالم، خلال عطلة عيد الميلاد نهاية الأسبوع، وتأجلّت آلافالرحلات الأخرى، بحسب موقع فلايت أوير المتخصص،في وقت يُحدث تفشي المتحور أوميكرون شديد العدوى اضطرابات في السفر تؤثر على الملايين.

وفي مواجهة الانتشار السريع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، تواصلت حملة التطعيم في بوتيرة غير سريعة حول العالم.

وتشير الدراسات المختبرية المبكرة على الخلايا البشرية إلى أن المتحور أوميكرون قد يكون هي الأقل كفاءة في التسلل إلى الرئتين والانتشار من خلية إلى أخرى، مقارنة بالمتحورات الأخرى من فيروس كورونا.

وقد يساعد هذا في تفسير بعض البيانات المبكرة من دول مثل جنوب إفريقيا وبريطانيا، التي تشير إلى أن سلالة أوميكرون تسبب مرضاً أقل خطورة.

وفاة 5 ملايين شخص

وعلى الرغم من أن أوميكرون قد لا يغزو خلايا الرئة بكفاءة، فإن الدراسة الجديدة التي نشرها موقع ،لايف ساينس Live Sciece العلمي الأميركي أكدت أن المتغير الجديد يتجنب معظم الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وقتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,391,404 أشخاص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

واستنادا إلى الأرقام المطلقة، فإن الدول التي سجلت أعلى معدل وفيات هي الولايات المتحدة تليها البرازيل ثم الهند وروسيا.

وبين البلدان الأكثر تضررا، تعد بيرو الدولة التي سجلت أعلى عدد وفيات نسبة إلى عدد سكانها، تليها المجر والبوسنة.