جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 06:51 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محطات من حياة «أشرف زكي» في عيد ميلاده

أشرف زكي
أشرف زكي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، والذي ولد في عام 1960 بمحافظة القاهرة، وعشق التمثيل وقرر الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية بقسم تمثيل وإخراج حتى أصبح مخرجا مسرحيا وممثلا.

بدأ أشرف زكي حياته الفنية كممثل من خلال عدة أعمال درامية منها مسلسل "خالتي صفية والدير"، "جمهورية زفتى"، "أم كلثوم" وغيرها من الأعمال.

فيلم طباخ الريس

كما شارك أشرف زكي في عدد من الأفلام السينمائية منها فيلم طباخ الريس، عيال حبيبة، الوتر، الرجل الغامض بسلامته وغيرها.

الإخراج المسرحي

كما شارك في المسرح كمخرج ومن أهم أعماله في الإخراج المسرحي "ضحك ولعب ومزيكا"، "عائلة الفك المفترس"، "كحيون ربح المليون".

نقابة المهن التمثيلية

شغِل أشرف زكي منصب نقيب المهن التمثيلية، واستقال في أحداث يناير بسبب الهجوم عليه واتهامه بتحريض الفنانين في مظاهرة مؤيدة للرئيس الراحل حسني مبارك، وفي فبراير 2011 تم تعيينه رئيسا لجهاز السينما ولكنه لم يستمر في المنصب سوى أيام قليلة ثم استقال بسبب اندلاع مظاهرات العاملين في جهاز السينما والمطالبة برحيله.

وفي عام 2015 عاد إلى منصب نقيب الممثلين مرة أخرى، وحمل أعباء النقابة وأعضائها على عاتقه ووصفه الكثير بـ فنان بدرجة إنسان، حيث أنه لم يتخل عن أي شخص يطلب مساعدته.

حياته الشخصية

تزوج الفنان أشرف زكي من روجينا بعد قصة حب أثناء معرفته لها خلال دراستها في المعهد الفنون المسرحية، وأنجب منها مايا ومريم، وهما من أنجح الزيجات في الوسط الفني، فقد ساعدها على النجاح في أعمالها الفنية.

رمضان 2021

يذكر أن آخر أعمال الفنان أشرف زكي مشاركته في مسلسلي "ضل راجل" مع ياسر جلال، و"الاختيار 2" مع كريم عبدالعزيز وأحمد مكي، خلال شهر رمضان الماضي.

تكريم دولة فلسطين

وفي عام 2021 كرّم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بأعلى وسام ثقافي في فلسطين وهو النجمة الكبرى لوسام الثقافة والعلوم والفنون بفلسطين.

وتم تكريم الفنان أشرف زكي في قصر الأندلس الرئاسي بمصر، مقر إقامة الرئيس محمود عباس، وتسلم الوسام بحضور زوجته الفنانة روجينا وابنته.