جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:30 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطوة مهمة تتخذها الإمارات في قلب جورجيا (تفاصيل)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، اليوم الخميس، توقيع اتفاقية مع صندوق تنمية الطاقة في جورجيا لتطوير محطة للطاقة الشمسية تعدّ الأكبر على مستوى المرافق الخدمية في البلاد، بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط.

ومن المقرر تحديث المحطة التي وقعت اتفاقية تطويرها ضمن مراسم أقيمت في جناح القيادة بإكسبو 2020 دبي، بالتعاون مع الصندوق، إذ ستكون أكبر محطة طاقة شمسية من نوعها في جورجيا.

تطوير مشروع للطاقة الشمسية

وقال جيورجي شيكوفاني، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الطاقة الجورجي: "تماشيًا مع استراتيجية الحكومة، تواصل جورجيا مساعيها الرائدة للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتعكس الاتفاقية التي تهدف إلى تطوير مشروع للطاقة الشمسية بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة هذه الأهداف والغايات التي تشكّل أولوية في سياسات الطاقة الحكومية".

وأضاف: "سيُسهم تطوير مشروعات مماثلة في تعزيز أمن الطاقة في جورجيا، فضلًا عن تنويع مصادر الطاقة وزيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة المولدة".

تنويع مصادر الطاقة في جورجيا

من جانبه، أكد محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية، أن الاتفاقية ستُسهم في دعم المساعي الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة في جورجيا، وسيكون لها أثر إيجابي بجهود العمل المناخي.

وأشار إلى أن "مصدر"، بصفتها شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة لديها مشروعات في نحو 40 دولة، تتطلع إلى التعاون مع صندوق تنمية الطاقة الجورجي وحكومة جورجيا؛ من أجل استكشاف المزيد من الفرص في مجال الطاقة المتجددة وتسخير خبرتها للإسهام بتعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.