جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:28 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون: يستقبل رئيس الإمارات في أول زيارة خارجية له

رئيسا فرنسا والإمارات
رئيسا فرنسا والإمارات

وصل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الي فرنسا اليوم الاتنين، حيث استقبله الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لذا من المتوقع أن تشهد توقيع اتفاقيات تشمل الطاقة، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه،.

كان ماكرون وزوجته بريجيت في استقبال الشيخ محمد بن زايد عند مدخل قصر الإليزيه، بعد أن زار الرئيس الإماراتي في وقت سابق ساحة متحف الجيش الوطني حيث استقبله وزير الدفاع سباستيان لوكونور.

هذا، ومن المقرر أن يجتمع الرئيسان على مأدبة غداء قبل أن يلتقيا مجددا في المساء لحضور مأدبة عشاء رسمية في قصر فرساي بحضور مئة ضيف ،وسيزور الشيخ محمد بن زايد مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية.

كما سيقلد ماكرون الشيخ محمد بن زايد شارة الصليب الأكبر من وسام جوقة الشرف الوطني وهدية هي عبارة عن نسخة من عام 1535 لخريطة عالم الجغرافيا الألماني لورنز فرايز لشبه الجزيرة العربية.

وفى سياق آخر، سوف تستمر الزيارة حتى الثلاثاء، ومن المنتظر التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن زيادة التعاون في مجال الطاقة بين الدولة الخليجية الغنية بالنفط، وفرنسا المتعطشة لتنويع مصادرها من المحروقات في ظل تضخم متزايد بسبب ارتفاع الأسعار منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وبدوره، كان مستشار رئاسي فرنسي قال في قبل ذلك إن أحد أهم البنود خلال زيارة رئيس الإمارات هو "الإعلان عن ضمانات تقدّمها الإمارات بشأن كميات امدادات المحروقات (الديزل فقط) لفرنسا".

يشار إلى، اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة للطاقة" التي ينوي البلدان التوقيع عليها الاثنين،تغطي الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة والهيدروجين وغيرها، على أن تعزّز التعاون في التنقيب عن الغاز خصوصا عبر شركة "توتال" الفرنسية.