جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 05:05 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاته الأولى.. أبرز المحطات في حياة الكاتب وحيد حامد

وحيد حامد
وحيد حامد

تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة الكاتب وحيد حامد، والذي توفي في مثل هذا اليوم 2 يناير عام 2021 عن عمر يناهز 76 عاما إثر أزمة قلبية، وترك أثرا كبيرا في نفوس المخرجين والفنانين والوسط الفني بأكمله، فهو من أقوى الكتاب في مصر، لأنه ناقش مختلف القضايا منها السياسية والاجتماعية والكوميدية.

نشأة وحيد حامد

ولد وحيد حامد عام 1944 من مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، وتخرج من كلية الآداب قسم اجتماع، واعتمد على تثقيف نفسه بالاطلاع على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية، وزيارته الدائمة للمكتبات والسينما والمسرح التي جعلت منه كاتبا متميزا.

بدايته الفنية

بدأ وحيد حامد حياته الفنية بكتابة القصص القصيرة ثم إلى مسرح ثم الكتابة للإذاعة ثم توجه إلى الدراما والتليفزيون ثم الانطلاق إلى السينما.

كان وحيد حامد يعتبر مثله الأعلى ثلاثة أشخاص هم الأديب نجيب محفوظ والكاتب عبدالرحمن الشرقاوي و الكاتب يوسف إدريس، الذين اصقلوا موهبته الفنية وتنفيذ نصائحهم، ولكن تأثير يوسف إدريس كان أقوى حينما طلب منه الكتابة في الدراما، وبالفعل نفذ نصيحته وحقق نجاح لم يتوقعه.

الأعمال الدرامية

أبدع الفنان وحيد حامد في المسلسلات التليفزيونية أبرزهم مسلسل: البشاير، العائلة، الجماعة، دون ذكر أسماء، أوان الورد، وغيرهم.

أنجح الأعمال السينمائية

كتب وحيد حامد عدد من الأفلام الكوميدية منها تعاونه مع سعاد حسني في فيلم " غريب في بيتي"، وفيلم " محامي خلع " مع هاني رمزي، وفيلم " الأولة في الغرام " مع هاني سلامة.

وناقش القضايا السياسية خلال فيلم "الراقصة والسياسي" و" كشف المستور" مع نبيلة عبيد، وتسبب الفيلمان في جدل كبير حوله بعد العرض.

التعاون مع عادل إمام

كما شكل كاتب السيناريو الراحل وحيد حامد ثنائيا سينمائيا مع النجم عادل إمام، استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للممثل المشهور بأدواره الكوميدية.

بدأ تعاون حامد مع عادل إمام بمسلسل "أحلام الفتى الطائر" عام 1978، واستمر ليشمل عشرة أفلام أبرزها: "الهلفوت"، "اللعب مع الكبار"، "الإرهاب والكباب"، "النوم في العسل"، وكان آخرها فيلم "عمارة يعقوبيان" الذي صدر عام 2006 وأخرجه مروان نجل وحيد حامد.

آخر ظهور للكاتب وحيد حامد

وكان آخر ظهور علني لوحيد حامد في ديسمبر عام 2020 خلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين حيث مُنح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

أهم الجوائز

ومن أبرز جوائز وحيد حامد جائزة الدولة التقديرية في 2008، وجائزة النيل في الفنون (2012)، وهي أعلى جوائز الدولة المصرية، وجائزة جمعية أميركا للإعلام الخارجي (2018).

كما فازت أفلامه بعدد كبير من الجوائز لأفضل سيناريو، تضمنت جائزة مهرجان فالينسيا السينمائي عن اللعب مع الكبار، والجائزة الفضية من مهرجان ميلانو عن الإرهاب والكباب، وجائزة تكريم إنجازات الفنانين من مهرجان دبي السينمائي الدولي.