جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 09:57 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة غريبة تُواجه إحدي جيوش الناتو

إحدى جيوش حلف الناتو
إحدى جيوش حلف الناتو

كشف جيش إحدي دول حلف الناتو، عن أزمة غريبة من نوعها يواجهها جنوده.

حيث أفاد جيش إحدى الدول الأوروبية، العضوة في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أنه يواجه أزمة في توفير الملابس الداخلية لجنوده.

الأزمة تواجه الجيش النرويجي

وقد أعلن عن ذلك خلال تصريح لممثل هيئة الدعم اللوجستي للجيش النرويجي هانس ميزنسيت، لهيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية في النرويج "NRK".

حيث أوضح المسئول النرويجي، أنه كان في السابق يمكن تسريح الجنود المنتهية خدمتهم بملابسهم الداخلية، لكن في الوقت الراهن ونتيجة لتلك الأزمة يتعين عليهم تركها لإعادة استخدامها من قبل المجندين الجدد.

وذكر هانس ميزنسيت أن سبب الأزمة هو تأخير الإمدادات، بسبب جائحة كورونا ، كما لفت المسئول أيضا إلى أن الأزمة ليست فقط في الملابس الداخلية ولكن أيضا في الأحذية، حيث لا تتوافر مقاسات مناسبة للجنود، فمقاسات الأحذية إما كبيرة جدا أو صغيرة جدا.

تاريخ حلف الناتو

والجدير بالذكر أن حلف "الناتو" هو تحالف عسكري يتكون من 30 دولة عضوا من أمريكا الشمالية وأوروبا ، من ضمنهم النرويج التي تواجه أزمة الملابس و الاحذيه.

ويذكر أيضا أن حلف الناتو يعد منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949م،وذلك بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في ابريل سنة 1949.

حيث يعمل الحلف على تشكيل نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.

وتجدر الإشارة إلى أن ثلاثة من أعضاء الناتو، و هم (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة) هم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي يتمتعون بـ حق الفيتو وهم رسميا دول حائزة للأسلحة النووية.

ويشار إلى أن المقر الرئيسي لحلف الناتو يقع في هارين بـ بروكسل في بلجيكا، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مونس بـ بلجيكا أيضاً.

والجدير بالذكر أيضً أن عند تأسيسه كانت عدد الدول الأعضاء في الحلف، هم 12 دولة الإ أن عدد هذه الدول زاد إلي أن وصل إلى 30 دولة عضو.

ويذكر أيضًا أن آخر الدول التي انضمت الى حلف الناتو ، كانت الجبل الأسود في 5 يونيو 2017 ومقدونيا الشمالية في 27 مارس 2020.