جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة التخطيط تُبرز إجراءات التعامل مع آثار كورونا السلبية

هالة السعيد
هالة السعيد

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن الدولة المصرية خلال أزمة فيروس كورونا، عملت على مساندة المواطن المصري، ومنح 6 ملايين فرد من أصحاب العمالة غير المنتظمة منحة استمرت لستة أشهر، فضلا عن زيادة الأجور والمرتبات في وقت كان فيه العديد من الدول تتخذ الإجراءات التقشفية.

وكشفت خلال كلمتها في فاعليات اليوم الثالث لـ منتدى شباب العالم، عن حجم التدهور الذي شهدته التجارة العالمية جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث تدهورت بنسبة وصلت بين من 40 – 70% فضلا عن انخفاض معدلات الاستثمار واضطرابات في سوق العمل، واضطرابات حركة التعلم.

حيث يقدر الأفراد الذين حدث لهم اضطراب المنظومة التعليمية قرابة مليار شخص على مستوى العالم منذ عام 2020 حتى العام الحالي، وأكثر من 255 مليون وظيفة سيتم فقدها بنهاية هذا العام، و250 مليون سيدخلون في مستويات الفقر في نهاية العام بسبب هذه الأزمة.

وتابعت: أزمة جائحة كورونا أزمة إنسانية تؤثر على دول العالم بأكملها، وكل دولة اختلف تعاملها مع الأزمة وفقا لإمكانياتها والتركيبة السكانية التي بها ومدى تقدمها اقتصاديا، وكان هناك تباين شديد في تعالى الدول مع هذه الأزمة وفقا للمعايير المختلفة.

وقالت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط إن أجندة التنمية المستدامة بمصر 2030 تتفق على أممية قضية الفقر وسبل القضاء عليها، مضيفة أن جائحة كورونا كان لها تأثير على معدلات الفقر موضحة أن تداعيات جائحة كورونا أثرت على الاقتصاد بشكل كبير.

وأشارت الوزيرة إلى أن الدولة قدمت منحا للعمالة غير المنتظمة بالإضافة إلى زيادة المعاشات والأجور رغم جائحة كورونا، متابعة أن مبادرة حياة كريمة تعمل على الإسراع بتحسين جودة الحياة بالريف المصري.

وأكدت أن مبادرة حياة كريمة تعمل على الإسراع بتحسين جودة الحياة بالريف المصري مشددة على أن الحفاظ على صحة المواطن توجه استراتيجي لدى القيادة السياسية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار «العودة معًا».

ويستضيف المنتدى نخبة من الشباب من 196 دولة من قارات؛ أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، وتستمر فعاليات المنتدى حتى 13 يناير الجاري.

أبرز موضوعات منتدى الشباب

وبحسب ما أكدته المعلومات الرسمية عن المنتدى فأن أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة قاموا بالتسجيل على الموقع الرسمي للمنتدى، وكانت أكثر الدول تسجيلا هي: أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وتم اختيار محور المنتدى ليكون حول كورونا والعالم ما بعد الجائحة، كما يناقش عددا من الموضوعات وأهمها الطاقة والتغيرات التي طرأت عليها، ودور الرعاية الصحية حول العالم مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم سواء الناجحة أو التي بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات أخرى.

مبادرة (حياة كريمة)

الموضوعات تشمل أيضا المبادرات التنموية حول العالم والتي تتضمن مبادرة (حياة كريمة) كمثال مصري ناجح لمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة وحصلت على العديد من الإشادات العالمية، بجانب عرض أمثلة أخرى من دول العالم.

كما سيتم مناقشة التغيرات المناخية خاصة أن مصر ستستقبل قمة المناخ السابعة والعشرين "COP 27"، حيث سيتم مناقشة التوصيات التي سيخرج بها الشباب خلال الجلسات وورش العمل وسيتم طرحها خلال قمة المناخ وأكثر من منصة دولية مختلفة.

مسرح شباب العالم

أن ستكون النسخة الثالثة من مسرح شباب العالم تحت شعار "الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان"، وسيشارك أكثر من فنان من أبناء المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة) بجانب عدد من الشباب الموهوبين حول العالم الذين سيقدمون العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية والمحادثات الملهمة، مؤكدة دعم السيسي الدائم للموهوبين وخاصة الشباب.

مسرح المنتدى يشهد دائما حضور الوفود الممثلة للعديد من المؤسسات الدولية المجتمعية، ويخرج منه العديد من التوصيات والتي يتم طرحها بالجلسات الختامية، وأهمية دور هذا المسرح فهو جزء لا يتجزأ من المنتدى، حيث إن النسخة الأولى من المسرح بدأت في النسخة الثانية من منتدى شباب العالم عام 2018.

ريادة الأعمال

تتضمن الفعاليات جزأين، الأول هو منطقة ريادة الأعمال Startup Vein وهي ساحة لرواد الأعمال ليشاركوا بخبراتهم وتحدياتهم ونجاحاتهم، كما سيتم التركيز من خلالها على دور الصناعات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة وكيف واجهت التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كورونا، واستطاعت تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

خلق فرص للتواصل

كما أن الجزء الثاني هو منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية في منتدى شباب العالم 2018، وهي تهدف لجمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز ريادة الأعمال وخلق فرص للتواصل، بحيث يستطيع الشباب التعرف على المستثمرين وحاضنات الأعمال، بجانب تنظيم عدد من ورش العمل والحوارات لتوجيههم بمجال ريادة الأعمال، كل هذا يخلق فرصا كبيرة للشباب ومساحة لتواجد الشركات الناشئة من خلال المنتدى.