جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نورلاند يؤكد لـ المنفي على الدعم الأمريكي لـ ليبيا

محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي
محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي

استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم، اتصالا هاتفيا من السفير الأمريكي المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا "ريتشارد نورلاند".

وتناول الاتصال بحث آخر المستجدات السياسية في ليبيا، حيث ناقش محمد المنفي مع نورلاند أهمية متابعة جميع الخيارات للحفاظ على زخم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، تلبية لرغبة الملايين من الليبيين لممارسة حقهم في التصويت.

أمريكا تؤكد دعمها لـ ليبيا

ومن جانبه فقد عبر السفير الأمريكي خلال الاتصال، عن تقديره لجهود المجلس الرئاسي، في توحيد المؤسسة العسكرية، والاقتصادية المتمثلة في مصرف ليبيا المركزي، كما أعرب عن تفاؤله بجهود المجلس الرئاسي في لم الشمل من خلال مشروع المصالحة الوطنية، من أجل المحافظة على الاستقرار في ليبيا.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، على ضرورة المحافظة على الزخم الشعبي المطالب بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مهيبا بمجلسي النواب والدولة، تغليب مصلحة الوطن فوق أي اعتبار، بعيدا عن أي صراعات سياسية.

وليامز تؤكد أهمية إجراء الانتخابات

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و شددت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز من جديد،على أهمية إجراء الانتخابات الليبية بحلول يونيو 2022.

حيث أوضحت أن "الأمم المتحدة تعمل مع المؤسسات الليبية لإعادة العملية الانتخابية لمسارها في أسرع وقت ممكن"، مضيفة أن هذه المؤسسات تواجه أزمة في شرعيتها لا يمكن حلها إلا من خلال انتخابات تفضي لانتخاب رئيس وحكومة بشكل ديمقراطي.

والجدير بالذكر أن الانتخابات العامة الليبية ، كان من المفترض أن تقام في 24 ديسمبر الماضي، وفقاً لخارطة الطريق التي سبق و تم الاتفاق عليها بين الأطراف الليبية.

ويذكر أن منذ تشكيل السلطة الليبية الحالية، فكان أمامها العديد من التحديات، و كان أبرزها إخراج المرتزقة من ليبيا، بالإضافة إلى توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، و أيضاً إجراء الإنتخابات العامة الليبية.

وقد اقترحت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، تأجيل الإنتخابات بعد تعرض العملية الإنتخابية للعديد من المعوقات التي تضمنت مرحلة الطعون، وتهديد بعض المسلحين بعدم السماح بإقامة الانتخابات في حالة ترشح بعض المرشحين.